يحيط بالعمل البحري عددا من المخاطر التي لا يتم التركيز عليها بشكل مباشر، إلا أنها قد تودي بحياة الأشخاص العاملين على متن السفن وحولها. في قضية هذا العدد من مجلة “#ربان_السفينة، سيتم إلقاء الضوء على بعض مخاطر العمل داخل وحول عنابر السفن أثناء عمليات الصيانة “الروتينية” والتنظيف.

الأسباب الأكثر شيوعا
يتألف طاقم السفينة من أفراد سيكون لديهم العديد من الاختلافات بناء على أصلهم العرقي، واللغة، والقدرات البدنية، والجنس، والمستوى التحفيزي والذكاء، وموقفهم وتصورهم تجاه السلامة والمخاطر التي يواجهونها، ولهذا السبب يعتبر العنصر البشري عاملا مساهما في 75% إلى 96% من الحوادث البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون أحد أفراد الطاقم على دراية بمهمة ما، مما يولد شعورا خاطئا بالأمان، وتصورا ناقصا للمخاطر، حيث يشعرون أنهم في منطقة الراحة الخاصة بهم.

 

اقرأ أيضاً: ربان السفينة تزور Eregli Shipyard في تركيا: حوض بناء سفن متكامل في قلب البحر الأسود

 

في الوقت نفسه، مع وجود مهمة جديدة ومع جميع الإجراءات الصحيحة المعمول بها، قد يكون لدى الطاقم إحساس متزايد بالوعي أثناء القيام بمهمة غير مألوفة لديهم، لكونهم خارج منطقة الراحة الخاصة بهم.

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تساهم العوامل الخفية والأقل وضوحا مثل الضغط التجاري والتشغيلي، وافتقار ثقافة السلامة، ونقص إجراءات السلامة، ونقص العامل التحفيزي، والإرهاق، وافتقار القيادة أو الإشراف، وقلة الخبرة، وعبء العمل المفرط، في اتخاذ قرار خاطئ أو غير سليم.

وبالإطلاع على معظم الحالات المشار إليها أعلاه، يبدو أن هناك قبولا للمخاطر المرتبطة بالعمل من المرتفعات، مع اختيار تجاهل إجراءات العمل الصحيحة والتطبيق الصحيح لمعدات الحماية الشخصية.

تدابير وقائية
تعد المدونة الدولية لإدارة السلامة Code ISM إلزامية من أجل توفير “معيار دولي للإدارة والتشغيل السالم للسفن ومنع التلوث”، ومع ذلك، هناك بعض الحوادث الخطيرة التي تسبب الوفاة أحيانا، والكوارث البيئية التي عادة ما تحدث في الصناعة. لذا هناك حاجة إلى التنفيذ الفعال لمدونة ISM من أجل تجنب الحوادث.

علاوة على ذلك، فإن التنفيذ الفعال لثقافة السلامة داخل الشركات الملاحية وعلى متن السفينة هو عملية ذات اتجاهين. بقدر ما تقع على عاتق الشركة مسؤولية ضمان تنفيذ أنظمة العمل السالمة الخاصة بالسفينة بشكل فعال على متن سفنهم، فإنه يقع أيضا على عاتق الطاقم مسؤولية اتباعها دائما، وعدم اتخاذ طرق مختصرة أو المخاطرة بطرق أخرى يمكن أن تعرض سلامة السفينة وأعضاء الطاقم للخطر.

أما بالنسبة لنظام إدارة السلامة SMS العائد لكل شركة ملاحية، فيجب أن يتضمن إجراءات لضمان تسجيل حالات عدم الامتثال والحوادث والمواقف الخطرة حتى يمكن التحقيق فيها. وينبغي بعد ذلك تطوير الإجراءات التصحيحية المناسبة لمعالجة ومنع إمكانية وقوع الحوادث المشابهة مرة أخرى.

 

اقرأ أيضاً: خارطة طريق تطوير حركة التوريد العالمية.. ربان السفينة تسلط الضوء على أهمية رقمنة عمليات الميناء

 

بالإضافة إلى ذلك، يحدد الإجراء السليم مجالات المشاكل المحتملة من خلال التقييم المستمر للمخاطر، وذلك بسبب التقييم المسبق لأي مهمة مقابل تدابير الرقابة الموجودة. وبالتالي قبل القيام بالمهمات المتكررة، ينبغي إجراء مراجعة لتقييم المخاطر مع إدراك إمكانية حدوث تغييرات في المخاطر وتدابير الرقابة الموجودة، بدلا من الاعتماد على تقييمات المخاطر الأصلية الموضوعة سابقا.وبعد إكمال ومراجعة تقييم المخاطر قبل القيام بمهمة ما، يلزم عقد اجتماع حيث تتم مناقشة تخطيط المهمة وتنظيمها من قبل جميع الأطراف المعنية.

في جلسة التخطيط هذه، يجب أن تكون هناك فرصة لمراجعة الإجراء، وتحديد المجالات المحتملة للتحسين، واتخاذ القرارات بشأن استخدام المعدات والأدوات، وإعادة تأكيد ممارسات العمل الصحيحة التي يجب اتباعها.

مجلة ربان السفينة، العدد 83، يناير/ فبراير 2023، قضية العدد، ص. 60
 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 83 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2023)

 

أخبار ذات صلة