باستراتيجية محددة نحو تبني حلول النقل البحري الأخضر وتوفير الطاقة، يركز قسم “المسعود للطاقة” على الحد من انبعاثات الكربون، من خلال استخدام أحدث حلول الدفع الهجين وأكثرها كفاءة. في Seatrade Maritime Logistics Middle East 2023، يسلط المدير العام راسو بارتينسشلاجير، في حوار ل” ربان السفينة” الضوء على خارطة طريق قسم “المسعود للطاقة” نحو تسهيل ظهور الاقتصاد الأخضر، مع التطلع نحو الفرص المتاحة في سلسلة توريد الهيدروجين.

كيف تصفون مشاركة قسم “المسعود للطاقة” هذا العام في Seatrade Maritime Logistics Middle East 2023؟ وما الذي تم التركيز عليه خلال المعرض؟
أكدت مشاركتنا هذا العام في المعرض حرصنا على طرح الحلول لدعم التطورات المستدامة في مجموعة منتجاتنا الحالية، والتي تضم شركاءنا MTU، الشركة التابعة لـ Rolls-Royce Solutions، ونموذج حلول الدفع الهجين الخاص بها. يشتمل هذا النموذج المبتكر على نظام دفع هجين، بتقنية E-Drive، ولوحة مفاتيح، ومجموعة مولدات، مما يعكس التزامنا بالتقدم الصديق للبيئة/ المراعي للبيئة / الذي يراعي المتطلبات البيئية.

بالإضافة إلى ذلك، تم عرض أحدث محرك Volvo Penta D13 بنظام الدفع المتكامل IPS بحسب معايير المنظمة البحرية الدولية IMO Tier III، الذي يعمل كخيار استثنائي للتطبيقات البحرية التجارية عالية الكفاءة والصعبة. يضمن تركيزنا على الاستدامة والتكنولوجيا المتطورة بقاءنا في طليعة الصناعة، وفي الوقت نفسه إعطاء الأولوية للحفاظ على بيئتنا.

ماذا في تفاصيل خطة تطوير البنية التحتية لقسم “المسعود للطاقة”؟
ابتكرت المسعود استراتيجية شاملة تتضمن جوانب مختلفة، وتشكل خارطة طريق الشركة للنجاح. تنقسم هذه الخطة الإستراتيجية إلى ثلاثة مكونات متكاملة: العمليات اليومية والإجراءات والموظفين. لإدارة نمو الأعمال بشكل فعال، فإن التنوع في أعمالنا التقليدية أمر ضروري.

 

اقرأ أيضاً: ربان السفينة تكشف خطط المسعود للطاقة للتوسع في حلول الطاقة الشمسية

 

تتمحور خطتنا حول التركيز على الطاقة المستدامة وحلول الدفع، مما يدل على التزامنا بالابتكار والمسؤولية البيئية. يعد التعاون مع كل من الشركاء الحاليين والجدد، وتقديم حلول متكاملة، بمثابة عامل تمكين أساسي لنجاحنا المستمر ونمونا في هذه الصناعة.

حدثنا عن مبادرات المسعود لتلبية احتياجات الصناعة وتأكيد مسؤوليتها تجاه الاستدامة.
بالتعاون مع شركائنا MTU و Volvo Penta، فقد أعطينا الأولوية للنقل البحري المستدام باعتباره نقطة محورية لتطوير وتنفيذ الحلول التي تسهل الانتقال الكبير نحو الحلول الخضراء. لذا فإن جهودنا تتركز في تقليل انبعاثات الكربون، من خلال استخدام أحدث المحركات وأكثرها كفاءة من شركائنا. بالإضافة إلى ذلك، تستثمر المسعود بنشاط في تطوير أنظمة موفرة للطاقة، بما في ذلك حلول الدفع البحري الهجينة التي تدمج تخزين طاقة البطاريات والتقنيات الكهربائية. لا شك أن هذه التطورات تساهم بشكل كبير في التقليل من ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يعكس التزامنا بالمسؤولية البيئية والابتكار في صناعة النقل البحري.

يعد تخزين الطاقة أحد المجالات الرئيسية التي تركز عليها الشركة. ما هي بعض الحلول المطروحة حاليا في هذا المجال؟
في المسعود، نحن ملتزمون بالاستثمار بشكل كبير في تصميم وهندسة حلول الطاقة المتجددة، باستخدام الطاقة الشمسية لدعم حلول بدائل الطاقة. وفي هذا السياق، فقد أنشأنا علامتنا التجارية الخاصة بنا +SHAMS المصممة لتطوير وتقديم حلول الطاقة الخضراء. تشمل محفظتنا المتنوعة تحت العلامة التجارية +SHAMS مجموعة من حلول الشحن المتنقلة الخضراء، بما في ذلك المركبات الكهربائية والمركبات الخفيفة والثقيلة والسفن والطائرات المسيرة. يمتد هذا النهج المبتكر إلى كل من مصادر الطاقة الثابتة والمتنقلة، ما يدل على تفانينا المطلق لتعزيز حلول الطاقة المستدامة من أجل مستقبل أنظف وأكثر اخضرارا.

 

اقرأ أيضاً: المسعود للطاقة يستعرض أول حل إماراتي للشحن الذكي في منتدى البيئة والتنمية في القاهرة

 

ما هي خطط المسعود المقبلة؟
تترقب المسعود سلسلة توريد الهيدروجين بجدية لتحديد الفرص المحتملة في مجالات تقنية المحلل الكهربائي وخلايا الوقود وما يتعلق بذلك. هدفنا هو تسهيل ظهور اقتصاد أخضر يمكن أن يتعايش ويزدهر جنبا إلى جنب مع الصناعة التقليدية التي يحركها الوقود الأحفوري. بالإعتماد على هذا النهج الاستباقي، نهدف إلى المساهمة في مستقبل أكثر استدامة من خلال تبني التقنيات المبتكرة وحلول الطاقة النظيفة.

مجلة ربان السيفنة، العدد 85، مايو/ يونيو 2023، لقاء بحري، ص. 12

 

اقرأ أيضاً

 العدد 85 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2023)

 

أخبار ذات صلة