في مراجعة للمؤشرات المينائية خلال الثلث الأول من العام الحالي، أظهرت الأرقام الرسمية نشاطا متزايدا في حجم الحركة المينائية بالعقبة، وسط توقعات استمرار النمو والوصول الى العالمية وكسب ثقة خطوط الملاحة، كهدف منشود تسعى اليه موانئ العقبة مستغلة موقعها الإستراتيجي الذي تلتقي فيه ثلاث قارات وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسياح على حد سواء.

ووفق الأرقام فقد سجلت موانئ العقبة الجنوبية وميناء حاويات العقبة نسب نمو مرتفعة بالثلث الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث ارتفع عدد البواخر القامة الى العقبة %14 بعدد 571 باخرة فيما كانت العام الماضي خلال نفس الفترة 501 باخرة.

وبلغ عدد الحاويات في ميناء حاويات العقبة خلال الثلث الاول 229 ألف حاوية بزيادة بلغت %15، حيث بينت الإحصاءات المينائية ارتفاعا كبيرا بمناولة الحاويات الصادرة خارج الاردن بزيادة بلغت %21 بمجموع 118.633 حاوية وبفارق 21 ألف حاوية عن الفترة ذاتها للعام الماضي في الوقت الذي ارتفع فيه مناولة الحاويات المستوردة بنسبة %8.6 بمجموع 110.334 وبفارق 10 آلاف حاوية.

هذه الأرقام ووفق معنيين، تدلل على أن موانئ العقبة تسير بخطى ثابتة نحو بوابة العالمية، وتؤكد تنافسيتها وتعزز من ثقة خطوط الملاحة بالموانئ الأردنية التي تعد من أهم محركات الاقتصاد الوطني.

وعودة الى الأرقام، فقد أظهرت الإحصائيات زيادة في مناولة ونشاط البضائع المختلفة بنسبة وصلت الى %29، ما يعادل 545.300 طن في حين كانت خلال الثلث الأول من العام الماضي 422.830 طنا، فيما انخفضت عدد المواشي الواردة الى الميناء بنسبة %11 حيث وصل الى الرصيف المخصص لها 304.731 رأس ماشية، بينما كانت في الثلث الاول من العام الماضي 342.094 طنا.

اقرأ أيضاً: زيادة في نسبة السفن في موانئ العقبة خلال الربع الأول من 2023.. فكم بلغت؟

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز إن موانئ العقبة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاث وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسياح على حد سواء، وتقع المنطقة على خليج العقبة الذي يصبّ في البحر الأحمر، وتمتدّ إلى حدود إسرائيل والمملكة العربية السعودية وتلامس مياه مصر الإقليمية فتشكل منفذً استراتيجياً شاملاً للأسواق الإقليمية والدولية ومعظم الفرص الأعمال بجميع قطاعاتها وتوفر مستوى حياة متطور، مؤكدا أن الأهمية الاقتصادية للموانئ بشكل عام باعتبارها محركا تنمويا رئيسا للاقتصاد الوطني سيما وأنها الحلقة المركزية في سلسلة النقل المتكامل وتعتبر من أساسيات التنمية، نظرا لانعكاس خدماتها على مجمل الاقتصاد الوطني.

وأشار الفايز إلى أن هذه المؤشرات المينائية خلال الثلث الاول من العام الحالي تؤكد تنافسية موانئ العقبة وثقة خطوط الملاحة بالموانئ الأردنية والتي أصبحت نقطة مهمة في منطقة البحر الاحمر، مشيراً ان الموانئ ماضية في تعزيز ثقتها عالميا امام المستثمرين والعاملين في الموانئ العالمية.

وتشهد موانئ العقبة تنوعا إشغاليا متعدد الخدمات والأغراض لخدمة كافة أنشطة التجارة البينية المنقولة بحراً، من خلال 12 ميناء متخصصا و28 رصيفا، وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية، ما سرع في إنجاز المعاملات واختزال مكوث السفن ورفعة سوية الإنجاز.

وأضاف الفايز أن الموانئ الأردنية شهدت نقلة نوعية وتطويرا وتحديثا في البنى التحتية والفنية والخدمات اللوجستية منذ إعلان العقبة منطقة اقتصادية خاصة والتي زادت من الكفاءة التشغيلية لمنظومة الموانئ الأردنية وحافظت على قدراتها التنافسية، مؤكداً أن دور الموانئ الأردنية يتعاظم بوحدة التكاملية مع موانئ البحر الأحمر، ما يؤهلها لخدمة قطاع النقل البحري تحديداً والقطاعات الاقتصادية عموما لدول الجوار المطلة على البحر الأحمر، ما جعل من العقبة مركزا إقليميا للنقل متعدد الوسائط بوجود مطار دولي وسكة حديد و9 ساحات لوجستية وشركات طيران بأسعار منافسة، إضافة إلى دور الموانئ الأردنية.

وبين أن سلطة منطقة العقبة الخاصة بصفتها صاحبة الولاية لتطوير المنطقة، قدمت حوافز وإعفاءات لتشجيع الاستثمار للقطاعات الاقتصادية وقطاع النقل البحري تحديداً، مشيرا إلى أن هناك 6 شركات متخصصة تدير منظومة الموانئ مثل شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ تدير الميناء الجديد بواقع 9 أرصفة للبضائع ورصيفين لصوامع الحبوب ومحطة الركاب بين العقبة ونوبيع وميناء النفط والغاز وميناء مناولة المواد الخطرة والمركز التشغيلي الجمركي لمعاينة الحاويات.

وأكد الفايز أن كل ما سبق من تطوير وتحديث ونهضة للموانئ الأردنية وسلسلة النقل والتزويد عموما جاء لخدمة حركة التجارة البينية كتجارة مزدهرة بين موانئ العقبة الأردنية ونظيراتها من الموانئ المطلة على البحر الأحمر، مشيرا إلى شركة الجسر العربي للملاحة كتعاون عربي مشترك مثمر لخدمة الشركات من الدول العربية مصر، الأردن، العراق.

المصدر: الغد

 

اقرأ أيضاً

 العدد 84 من مجلة ربان السفينة

(March/ April 2023)

 

أخبار ذات صلة