قالت سلطنة عُمان، الثلاثاء، إنها تنسق مع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة (IMO) لإتاحة ممر بحري مؤقت أمام جميع السفن، وفق إحداثيات محددة، على أن تنسق السفن الراغبة في العبور مع المنظمة الأممية، بحسب وكالة الأنباء العُمانية.
وأضافت الوكالة أن إعلان السلطنة يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها الثابت بالقانون الدولي وقانون البحار، بما يضمن حرية الملاحة في المضيق من دون فرض رسوم عبور، وبما يتماشى مع نتائج الجهود والتفاهمات التي توصلت إليها الولايات المتحدة وإيران.
وكانت المنظمة البحرية الدولية أعلنت، في وقت سابق الثلاثاء، بدء تنفيذ خطة إجلاء أكثر من 11 ألف بحار ما زالوا عالقين في منطقة الخليج العربي، ومضيق هرمز، وذلك عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
ربان السفينة الآن على قناة واتساب، اضغط هنا.
#عاجل
— وكالة الأنباء العمانية (@OmanNewsAgency) June 23, 2026
انطلاقًا من مسؤولية #سلطنة_عُمان تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، ووفقًا لالتزامها الثابت بالقانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة في المضيق دون فرض رسوم عبور وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها أمريكا وإيران، فقد عملت سلطنة عُمان…







