أكدت تقارير عن تجمع سماسر ملاك السفن العالمي تصدُّر مجموعة COSCO الصينية المركز الثالث عالميًّا بين خطوط الملاحة العالمية العاملة في نشاط الحاويات، متفوقة على الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM، والذي احتل المركز الثالث لسنوات كثالث أكبر خط حاويات، حيث لم تستحوذ الأخيرة على المزيد من السفن. وأوضحت تلك التقارير أن COSCO أصبحت تمتلك الآن 2.97 مليون حاوية مكافئة من إجمالي الطاقة التشغيلية، مقارنة بـ3.01 مليون حاوية مكافئة لـCMA CGM.

 

التي تأتي في المرتبة الثانية.Maersk السويسرية تصدرت، للعام الثاني على التوالي، المركز الأول بين الخطوط الملاحية، متصدرة شركة MSCوأضافت التقارير أن مجموعة

 

اقرأ أيضاً: ماذا في تفاصيل قرار “سلامة السفن” بشأن صرف تراخيص الملاحة لبعض الناقلات

 

وأفادت التقارير بأن هذا التغير في ترتيب الخطوط الملاحية بعد أن تعاقدت شركة OOCL التابعة لشركة COSCO مع عشر سفن سَعة 16000 حاوية مكافئة، خلال سبتمبر الحالي، في أحواض بناء السفن التابعة لشركة Dalian COSCO KHI Ship Engineering وNantong COSCO KHI Ship Engineering مقابل 158 مليون دولار لكلٍّ منهما.

 

 وقالت شركة OOCL، أورينت أوفرسيز إنترناشونال ليمتد في بورصة هونغ كونغ إن الطلبات تتمشى مع الخطة الخمسية الرابعة عشرة للمجموعة، والتي من شأنها، من بين أمور أخرى، زيادة قدرة أسطولها وتعزيز مكانتها في السوق.

 

اقرأ أيضاً: المغرب: خطوط جديدة تضاف إلى الخطوط التقليدية الرابطة مع هذه الموانئ.. إليكم التفاصيل

وتعاقدت مجموعة OOCL، خلال العام الماضي، على عشرات السفن ذات الحمولة 23 ألف حاوية، وست سفن حمولة 14 ألف حاوية، و16 ألف حاوية،

سفنًا بطاقة 525.452 حاوية مكافئة.CMA CGMفيما يبلغ سجل طلبات مجموعة COSCO، الآن، سفنًا بطاقاتٍ تصل إلى 585.272حاوية مكافئة، بينما يبلغ إجمالي طلبات مجموعة

  

تصفح العدد الأخير من مجلة ربان السفينة
(العدد 74 - يوليو/ أغسطس 2021)

ومن المتوقع بعد تنفيذ خطط شركة COSCO أن تزيد إلى 2.14 مليون حاوية مكافئة عند تسليم جميع التعاقدات الجديدة بحلول عام 2024، بينما سينمو الأسطول المملوك لشركة CMA CGM إلى 1.76 مليون حاوية مكافئة.

 

بما في ذلك السفن المستأجرة، يمكن أن تصل السَّعة التشغيلية الإجمالية لشركة COSCO إلى 3.56 مليون حاوية مكافئة في عام 2024، متفوقة على CMA CGM، والتي سيكون لديها 3.54 مليون حاوية مكافئة.

 

المصدر: جريدة المال

 

 

أخبار ذات صلة