اختتمت يوم الثلاثاء 5 مارس 2024 فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات "مارلوج 13" الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالعديد من التوصيات الهامة، منها، تنفيذ المبادرات الخضراء في الموانئ والمناطق اللوجستية للحد من التأثير البيئي وتعزيز حلول الطاقة النظيفة.

كذلك، تعزيز التعاون الإقليمي في منطقة البحر المتوسط لتحقيق الاقتصاد الأزرق المستدام، مع التركيز على مشاريع ملموسة ذات تأثير كبير. 

بالإضافة إلى ذلك، العمل على إجراء بحوث حول مشاريع البنية التحتية لموانئ جديدة ومناطق الخدمات اللوجستية، مع النظر في مبادئ التنمية المستدامة. مع مراعاة حجم السفن المستقبلية في تصميم البنية التحتية، بما في ذلك تصميم الأرصفة والأعماق والمحاور اللوجستية. ويتم تطبيق ذلك بالتعاون مع شركات الشحن العالمية.

المنصات الرقمية

وفي هذا السياق، أوصى المشاركون في المؤتمر على ضرورة تبني التقنيات الحديثة مثل تقنية التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية سلسلة الكتل لتعزيز الكفاءة والسلامة في الخدمات اللوجستية البحرية وتبادل المعلومات من خلال المنصات الرقمية لتحسين الشفافية وتعزيز تدفق البضائع.

وطالب المشاركون في توصياتهم تفعيل دور الموانئ كمركز لوجستي متكامل يقدم جميع الخدمات المتعلقة بالسفن وحركة البضائع، مع ربطه بسلاسل التوريد العالمية، وتكامل الموانئ محلياً وعالمياً بهدف تقليل التكاليف وزيادة جودة الخدمات المقدمة. بالإضافة الى التركيز على فرص الاستثمار في الموانئ والمجالات اللوجستية، تجهيز وإعداد دراسات الجدوى المسبقة والاستفادة من تجارب الموانئ العالمية المتعلقة بمرونة سلاسل الإمداد وتأثيرها على الاقتصاد والتجارة العالمية.

اقرأ أيضاً: اختتام فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات مارلوج ١٣.. في التفاصيل

كذلك، أوصى المؤتمر على ضرورة تحسين كفاءة السكك الحديدية والروابط البحرية بين الموانئ ووسائل النقل (السكك الحديدية، الطرق، المجرى المائي) في إطار النقل المتعدد الوسائط لربط الموانئ بالمراكز الصناعية والتجارية، بهدف زيادة كفاءة الخدمات اللوجستية بأسعار تنافسية.

كما أكد على ضرورة تعزيز التكامل بين الموانئ وشركات الشحن ومقدمي الخدمات اللوجستية والحكومات لتحسين العمليات العالمية لسلاسل الأمداد. وشدد المشاركون على اعتماد إطار قانوني موحد يتوافق مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية.

وطالب المؤتمر بالتركيز على تدريب وتأهيل العاملين في الموانئ والمجالات اللوجستية على كيفية التعامل مع الأنظمة الحديثة، باستخدام أنظمة المحاكاة في التدريب لتعزيز المهارات في استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وفي الختام، أكد المؤتمر على ضرورة العمل على تقليل وقت التعامل ووقت التخزين داخل الموانئ وفقًا لجدول زمني تدريجي لتحقيق القضاء على التخزين داخل الموانئ البحرية، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة مثل الجمارك ورقابة الاستيراد والتصدير.

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة