أكد المدير العام للنقل البري والبحري مدير مرفأ طرابلس، لبنان الدكتور أحمد تامر، "أهمية البنية التحتية في صناعة النقل واللوجستيات"، مشيراً إلى أنه "من أهم مؤشرات قياس التطور للدول وبخاصة حينما تتعلق بالقطاعات الحيوية المتعلقة بالنقل، التي تعد إحدى الركائز الأساسية لتطور الدول". 

وقال في تصريح له خلال افتتاح مؤتمر "مارلوج 13 " الذي ينظمه معهد الموانئ في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية: "لقد أصبحت مشاريع البنية التحتية للموانئ ضرورة ملحة للتنمية الاقتصادية، فهي تجمع عناصر الإنتاج وتسهل إنتاج السلع والخدمات وبخاصة حينما تواكب التطور الذي يشهده العالم من التحول الى الرقمنة".

وشدد على "أهمية ربط الدول العربية  لتفعيل التكامل التجاري العربي"، وقال: "إن المؤتمر يعقد في ظل ظروف استثنائية وتحديات يمر بها العالم. تلقي بظلالها على المنطقة العربية، تلك التحديات أدت إلى تهديدات في الطاقة والغذاء وارتفاع الأسعار وتهديد الإمدادات في السوق الدولية، وتباطؤ النمو العالمي وزيادة التضخم"، متوقعًا أن "يحدث تراجع في النمو العالمي".

اقرأ أيضاً: لبنان: وزير الأشغال يشرف على وصول السفينة الصينية Hue zing long إلى مرفأ طرابلس

واعتبر أن "النقل البحري هو العمود الفقري وشريان التجارة العالمي"، وقال:" إن تطوير هذه الصناعة من شأنه إحداث تأثير إيجابي على اقتصاديات هذه الدول".

وتم ختامًا تقديم درع تكريمية للدكتور تامر لإنجازاته في مجال النقل البحري والتعاون بين الدول العربية .

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة