اختتمت يوم الثلاثاء ٥ مارس ٢٠٢٤ فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات ،" مارلوج١٣" ، والذي نظمه معهد تدريب الموانئ في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على مدار ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من ٢٤ دولة أوروبية وعربية.

شهدت الجلسة الختامية حضور الأستاذ الدكتور/ إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية ورئيس المؤتمر، Professor Maximo Mejia رئيس الجامعة البحرية الدولية، الدكتور أكرم سليمان السلمي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، الدكتورعلاء مرسى عميد معهد تدريب الموانئ. 

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار في كلمته الختامية، "استطعنا على مدار ثلاثة أيام من العمل المكثف تحقيق نجاح ملموس يُضاف إلى السجل الناجح للمؤتمر الذي أصبح علامة مميزة في صناعة النقل البحري مشيرا إلى أن ما أكده الفريق كامل الوزير وزير النقل في جمهورية مصر العربية في كلمته خلال افتتاح فعاليات المؤتمر عن انتظاره لتوصيات المؤتمر حتى يتم العمل عليها بوزارة النقل يؤكد مدى قوة تأثير هذا المؤتمر." 

ووجه عبد الغفار خالص شكره وتقديره للجنة المنظمة للمؤتمر ولكل من شارك وساهم في نجاح النسخة الثالثة عشر من المؤتمر مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للمؤتمر برئاسة الدكتور أكرم سليمان السلمي وفريق العمل قدمت دورا كبيرا لنجاح هذة النسخة.

واشار رئيس الأكاديمية ان الأكاديمية صرح عربي كبير لديه من الطموح للتعاون الدولي وهو ما تم ترجمته فى صورة الاتفاقيات التي ابرمتها الأكاديمية مؤكدا ان مؤتمر مارلوج يعكس مدى ترابط الأكاديمية وشركائها للعمل سويا لنجاح مؤتمر هام مثل هذا المؤتمر مقدما شكره لرئيس الجامعة البحرية الدولية على مشاركته في المؤتمر. 

 وقدم رئيس المؤتمر شكره الجزيل للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل بجمهورية مصر العربية على دعم ورعاية المؤتمر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

اقرأ أيضاً: مارلوج 13 يعقد فعالياته يوم غد في الإسكندرية.. وهذا ابرز ما يناقشه

واختتم رئيس الأكاديمية العربية كلمته بالإعلان عن انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى للنقل البحري واللوجستيات مارلوج ١٤ والذي سيعقد في العام القادم في الفترة بين ٢٣ -٢٥ فبراير ٢٠٢٥. 

من جانبه قال الدكتور أكرم سليمان السلمي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ان المؤتمر في نسخته الثالثة عشر شهد في فعالياته ووجود ' ابليكشن'  للمؤتمر يحمل كافة تفاصيل المؤتمر وهذا يحدث لأول مرة مشيرا ان هذا الأبليكشن كان يمثل حلما جاء بفضل توجيهات رئيس الأكاديمية ومؤكدا ان هذا الأبليكشن ستعمل به الأكاديمية في كافة احداثها ومؤتمراتها وليس مارلوج فقط.

إطار تنفيذ البرامج التدريبية

وفي إطار آخر، وقع معهد تدريب الموانئ في لأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اتفاقية تعاون مع الشركة الليبية للموانئ في ليبيا والتي تقوم بإدارة وتشغيل ثمانية موانئ ليبية.

ووقع على تلك الاتفاقية الدكتور اسماعيل عبدالغفار اسماعيل فرج رئيس الأكاديمية بينما وقع من الجانب الليبي محمد علي حمدان رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للموانئ.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إيجاد الإطار الملائم بين الشركة والمعهد في تنفيذ البرامج التدريبية والاستشارات للشركة.

واضاف رئيس اللجنة المنظمة أن المؤتمر في دورته الحالية شهد حضورا متميزاً وجلسات ممتعة وأوراق بحثية اتسمت بالجودة مشيرا إلى أن شارك في المؤتمر هذا العام في نسخته الثالثة عشر على مدار ٣ أيام ٢٤  دولة  " اليمن – تونس- السويد – إيطاليا – المغرب – فرنسا – بلجيكا – اليونان – الممكلة العربية السعودية – السودان – الهند – بولندا – موريتانيا -  اسبانيا – الصين – العراق – قطر – تركيا – جيبوتى – سنغافورة – مصر-  الولايات المتحدة الأمريكية- الكويت – ليبيا- هونج كونج" وشارك من تلك الدول ٧٠٠ مشارك  حضوريا او بأوراق بحثية او مشاركة بالمعرض.

واشار أن المعرض الدولي الذي أقيم على هامش المؤتمر حظي بمشاركة دولية وعربية في مجالات مختلفة تتعلق بصناعة النقل البحري وتطوير الموانئ مؤكدا أن مارلوج  تحول من مؤتمر إلى ملتقى دولى شهد فى نسخته هذا العام العديد من الاجتماعات والأحداث العالمية وورش العمل على هامشه مقدما شكره لفريق العمل في اللجنة المنظمة على ما قدموه من جهد لنجاح فعاليات المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة.

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة