عولت مموعة هاباج لويد الالمانية على محطتها المزمع افتتاحها خلال العام الجاري كمحطة محورية لخدمة التجارة بمنطقة أوربا، وذلك ضمن اتفاقها الأخيرة مع خط ميرسك العالمي.

جاء ذلك في رد رسمي لشركة هاباج لويد على الانتقادات التي تم توجيهها للشركة بعد دخولها في اتفاق يسمى ” جميني ” مع ميرسك ، حيث تركزت الانتقادات في ارتفاع اسطول محموعة ميرسك عن هاباج لويد، بالاضافة الى استغلال ميرسك لمحطات عالمية أكثر.

وفي تقريرها الأخير، أبرزت شركة Linerlytica للأعمال الاستشارية في النقل البحري أن هاباج لويد تواجه نقصا في أسطولها مقارنة بأسطول خط ميرسك، موضحة أن أسطول هاباج لويد يبلغ 1.98 مليون حاوية مكافئة، وهو أقل من نصف 4.16 مليون حاوية مكافئة لشركة Maersk.

وفي هذا الصدد أصدرت مجموعة هاباج لويد تقريرا، أكدت فيه أن كلا المشغلين ” ميرسك – هاباج لويد ” لا يخصصان أساطيلهما بالكامل لشراكة جميني ” Gemini”.

وقالت الشركة عبر تقريرها، أنه من المقرر أن يشمل التعاون الجديد بين هاباغ لويد وميرسك أسطولًا مشتركًا يضم حوالي 290 سفينة وسعة إجمالية تبلغ 3.4 مليون حاوية مكافئة، كما ستقوم شركة ميرسك بنشر 60% من قدرة هذا التعاون بينما ستقوم شركة هاباج لويد بنشر 40%.

 

اقرأ أيضاً: إطلاق تحالف جيميناي بين مجموعة Moller Maersk وشركة Hapag Lloyd لتعزيز سلاسل الإمداد

 

واقترحت Linerlytica أيضًا أن يتعين على هاباج لويد الاعتماد على محطات شركة ميرسك والتي تقوم بتشغيلها عبر شركة ابي موللر ترمينال، والمملوكة لشركة Maersk، حيث ليس لدى الخط الألماني أي حصة كبيرة في المحطات على طول الطرق الرئيسية بين الشرق والغرب.

كما أنه وفقا للاتفاق فستضم المحطة الرئيسية لشركة هاباج لويد ميناء هامبورغ بألمانيا خمس خدمات فقط من أصل 26 خدمة رئيسية مخطط لها.

وأكدت هاباج لويد أنه سوف تتمحور شبكتنا حول المحاور التي نهدف فيها إلى الحصول على أعلى مستويات الإنتاجية والمرونة، وبالتالي ضمان أوقات عبور تنافسية وموثوقة للغاية عبر سبع صفقات تجارية.

وأكدت أنه تقع هذه المحطات المركزية في جنوب شرق آسيا، والشرق الأوسط، وشرق البحر الأبيض المتوسط، وغرب البحر الأبيض المتوسط، وشمال أوروبا، وهي في 10 من 12 حالة مملوكة أو خاضعة لسيطرة شركة هاباج لويد وميرسك، بينما يتم اختيار المحطات الأخرى بعناية من قبل أطراف ثالثة ( سنغافورة وقرطاجنة) حيث أقامت شركة هاباج لويد معها شراكات طويلة الأمد.

“في حين أن شركة ميرسك قد توفر المزيد من القدرة النهائية في منطقة واحدة، مثل جنوب شرق آسيا، فإن هاباج لويد ستفعل ذلك في مناطق أخرى، مثل أوروبا، بفضل محطتها في ميناء دمياط وميناء طنجة وفيلهلمسهافن.

وأضافت شركة هاباج لويد أنها على قناعة بأنها مع شريك قوي ومتشابهًا في التفكير مثل Maersk ، كما أن تلك الشراكة تعتمد على التزام قوي ومتبادل تجاه شبكة مشتركة، كما أن كلا من الشركتين لديها طموح مشترك و هو تقديم شبكة خدمات مرنة ومترابطة تتمتع بموثوقية وجودة واستدامة رائدة في الصناعة.

وخلال يناير الجاري وقعت كل من شركتي هاباج لويد وخط ميرسك الملاحي، إحدى شركات مجموعة إيه بي موللر – ميرسك) اتفاقاً طويل الأمد أطلق عليه اسم “تعاون جيميناي Gemini Cooperation”، والذي سيبدأ تنفيذه اعتبارا من فبراير 2025، حيث تطمح إلى توفير شبكة مرنة ومترابطة عبر المحيط تتمتع بموثوقية رائدة في الصناعة.

 

اقرأ أيضاً: شركتا CMA CGM و MSC علقتا عبور سفنهما بالبحر الأحمر

 

وذكر رولف هابن يانسن – الرئيس التنفيذي لشركة هاباج لويد، أن التعاون مع ميرسك يساعد على تعزيز الجودة التي تقدمها لعملائنا، بالإضافة إلى الاستفادة من مكاسب الكفاءة في عملياتنا والجهود المشتركة لتسريع عملية إزالة الانبعاثات الكربونية من صناعتنا.

وقال فنسنت كليرك – الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك يسعدنا الدخول في هذا التعاون مع شركة هاباج لويد التي تعد الشريك المثالي عبر المحيط في رحلتنا الإستراتيجية، فمن خلال الدخول في هذا التعاون، ستقدم لعملائنا شبكة عبر المحيط مرنة من شأنها رفع مستوى الموثوقية في الصناعة وسيؤدي ذلك إلى تعزيز عروضنا اللوجستية المتكاملة وتلبية احتياجات عملائنا. ”

وكجزء من الاتفاقية، حددت الشركتان هدفا طموحا يتمثل في توفير موثوقية الجدول الزمني بنسبة تزيد عن 90% بمجرد تشغيل الشبكة بشكل تدريجي، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة، سيستفيد العملاء أيضا من تحسين أوقات العبور في العديد من الممرات الرئيسية بين الموانئ والوصول إلى أفضل المراكز المتصلة عبر المحيطات في العالم.

يذكر أن : تحالف جيميناي” بمثابة تعاون تشغيلي طويل الأمد يبدأ في فبراير 2025 وستوفر الشركتان فرق عمليات تشغيلية مخصصة لإدارة التعاون.ويمكن لكل من ميرسك وها باج لويد تعديل عملياتهما بمرونة خارج الشبكة لتوسيع نطاق التغطية بما يتماشى مع احتياجات عملائهما.

وكجزء من الاتفاقية، حددت الشركتان هدفا طموحا يتمثل في توفير موثوقية جدول زمني بنسبة تزيد عن 90% بمجرد تشغيل

الشبكة بالكامل، ويدعم هذا الهدف نموذج حوكمة قوي والتزامات تعاقدية. تعاون چیمبناي” سيكون مدعوماً من الشبكات العالمية المشتركة منقطعة النظير وانتشار المحطات لكل من ميرسك وهاباج لويد، والخبرة اللوجستية الواسعة لفرقنا ويضم التعاون حوالي 290 سفينة بسعة إجمالية تبلغ 3.4 مليون حاوية مكافئة منها %60 لشركة ميرسك و 40% الشركة هاباج لويد.

سيغطي التعاون 7 مناطق تجارية آسيا / الساحل الغربي للولايات المتحدة آسيا / الساحل الشرقي للولايات المتحدة، آسيا.

الشرق الأوسط آسيا / البحر الأبيض المتوسط آسيا / شمال أوروبا الشرق الأوسط – الهند / أوروبا وعبر الأطلسي. سيضم التعاون 26 خدمة خطوط رئيسية سيتم استكمال خدمات خطوط التجارة البحرية الرئيسية بشبكة عالمية من الناقلات البحرية الداخلية

المخصصة التي تتمركز حول حركة الترانزيت المملوكة و أو الخاضعة للرقابة – منها 14 خدمة نقل داخلي في أوروبا، و4 في الشرق الأوسط، و13 في آسيا، وواحدة في خليج المكسيك، ستوفر خدمات النقل الداخلية هذه اتصالاً سريعا بسعة مرنة بين المحاور اللوجيستية الرئيسية والموانئ التي تخدمها خدمات النقل البحرية الداخلية، والعكس.

حول ميرسك شركة إيه بي موللر – ميرسك هي شركة لوجستية متكاملة تعمل على ربط وتبسيط سلاسل التوريد لعملائها. وباعتبارها شركة رائدة عالميا في مجال الخدمات اللوجستية، تعمل الشركة في أكثر من 130 دولة ويعمل لديها أكثر من 100000 موظف. تهدف شركة ميرسك إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2040 في جميع أعمالها باستخدام التقنيات الجديدة والسفن الجديدة والوقود الأخضر.

ومن المخطط أن تقوم شركة هاباج لويد بالتعاون مع عددا من المشغليين العالميين أهمها شركة يوروجيت الاوربية تشغيل محطة تحيا مصر 1 بميناء دمياط، وذلك بأطوال أرصفة المحطة تصل  إلى 1970 م ساحات تداول 922 ألف م2 وعمق 18 م وطاقتها الاستيعابية حوالى 3.5 مليون حاوية مكافئة  و جاري الانتهاء من البنية الأساسية للمشروع تحت اشراف  هيئة ميناء دمياط  وبتنفيذ شركات وطنية مصرية متخصصة  وسبق وتم توقيع  عقد  التزام المحطة العام الماضي  لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر1” فى ميناء دمياط، بين هيئة ميناء دمياط، من ناحية، وشركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات، (تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا”، و”كونتشيب ايطاليا”، و”هاباج لويد” للخطوط الملاحية العالمية) .

المصدر: جريدة المال
 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 88 من مجلة ربان السفينة

(Nov./ Dec. 2023)

 

أخبار ذات صلة