وقعت كل من شركتي هاباج لويد وخط ميرسك الملاحي، إحدى شركات مجموعة إيه بي موللر – ميرسك) اتفاقاً طويل الأمد أطلق عليه اسم “تعاون جيميناي Gemini Cooperation”، والذي سيبدأ تنفيذه اعتبارا من فبراير 2025، حيث تطمح إلى توفير شبكة مرنة ومترابطة عبر المحيط تتمتع بموثوقية رائدة في الصناعة.

وذكر رولف هابن يانسن – الرئيس التنفيذي لشركة هاباج لويد، أن التعاون مع ميرسك يساعد على تعزيز الجودة التي تقدمها لعملائنا، بالإضافة إلى الاستفادة من مكاسب الكفاءة في عملياتنا والجهود المشتركة لتسريع عملية إزالة الانبعاثات الكربونية من صناعتنا.

وسيشمل التعاون الجديد بين هاباج لويد وميرسك أسطولا يضم حوالي 290 سفينة بسعة إجمالية تبلغ 3.4 مليون حاوية مكافئة؛ منها وتبلغ نسبة الشراكه %60 لشركة ميرسك و 40% لها هاباج لويد.

وقال فنسنت كليرك – الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك يسعدنا الدخول في هذا التعاون مع شركة هاباج لويد التي تعد الشريك المثالي عبر المحيط في رحلتنا الإستراتيجية، فمن خلال الدخول في هذا التعاون، ستقدم لعملائنا شبكة عبر المحيط مرنة من شأنها رفع مستوى الموثوقية في الصناعة وسيؤدي ذلك إلى تعزيز عروضنا اللوجستية المتكاملة وتلبية احتياجات عملائنا. ”

 

اقرأ أيضاً: النقل المصرية وشركة ميرسك تتطلعان لاستئناف رحلاتها مرورا بقناة السويس في أقرب فرصة

 

وكجزء من الاتفاقية، حددت الشركتان هدفا طموحا يتمثل في توفير موثوقية الجدول الزمني بنسبة تزيد عن 90% بمجرد تشغيل الشبكة بشكل تدريجي، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة، سيستفيد العملاء أيضا من تحسين أوقات العبور في العديد من الممرات الرئيسية بين الموانئ والوصول إلى أفضل المراكز المتصلة عبر المحيطات في العالم.

وقال هاني النادي – ممثل مجموعة شركات A. Moller Maersk بشمال إفريقيا والشرق الأوسط. نضع صوب أعيننا دائماً الحفاظ على مرونة واستقرار سلاسل الإمداد والتوريد العالمية وذلك من خلال تدعيم شبكة التجارة البحرية. يأتي ذلك في إطار العمل على تفعيل إستراتيجيات المجموعة الطموحة المهندية بالتزامنا تجاه قيمنا ومسؤولياتنا تجاه الصناعة وسلامة مجتمعاتنا، ورغم التحديات الحالية التي تواجة التجارة البحرية العالمية تظل مساعينا للتطوير منبثقه من سعينا الدائم لتجارة عالمية.

تلتزم الشركتان بإزالة الإنبعاثات الكربونية من أساطيلهما وقد حددنا الأهداف الأكثر طموحا لإزالة الإنبعاثات الكربونية في صناعة النقل البحرى، حيث تهدف شركة ميرسك إلى تحقيق (صفر) انبعاثات بحلول عام 2040 وهاباج لويد بحلول عام 2045.

ونتيجة للانضمام إلى هذا التعاون، ستغادر هاباج لويد تحالف “The Alliance” القائم في نهاية يناير 2025، بينما أعلنت شركتا ميرسك وMSC في يناير 2023 أن تحالف 2 سينتهي في يناير 2025.

 

اقرأ أيضاً: خط MSC السويسري يحتل المركز الأول بين خطوط النقل خلال 2023

 

خلال عام 2024، ستخطط شركتا ميرسك وهاباج لويد بعناية للانتقال من تحالفاتهما الحالية إلى التحالف التشغيلي الجديد. وفي الوقت نفسه، ستستمر الخدمة للعملاء بموجب الاتفاقيات القائمة.

وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول تحالف جيميناي”، بما في ذلك جداول السفن الجديدة، في الوقت المناسب بمجرد توافرها.

يذكر أن : تحالف جيميناي” بمثابة تعاون تشغيلي طويل الأمد يبدأ في فبراير 2025 وستوفر الشركتان فرق عمليات تشغيلية مخصصة لإدارة التعاون.ويمكن لكل من ميرسك وهاباج لويد تعديل عملياتهما بمرونة خارج الشبكة لتوسيع نطاق التغطية بما يتماشى مع احتياجات عملائهما.

وكجزء من الاتفاقية، حددت الشركتان هدفا طموحا يتمثل في توفير موثوقية جدول زمني بنسبة تزيد عن 90% بمجرد تشغيل

الشبكة بالكامل، ويدعم هذا الهدف نموذج حوكمة قوي والتزامات تعاقدية. تعاون چیمبناي” سيكون مدعوماً من الشبكات العالمية المشتركة منقطعة النظير وانتشار المحطات لكل من ميرسك وهاباج لويد، والخبرة اللوجستية الواسعة لفرقنا ويضم التعاون حوالي 290 سفينة بسعة إجمالية تبلغ 3.4 مليون حاوية مكافئة منها %60 لشركة ميرسك و 40% الشركة هاباج لويد.

 

اقرأ أيضاً: بحث آخر تطورات باب المندب بين الفريق ربيع وكبرى شركات النقل

 

سيغطي التعاون 7 مناطق تجارية آسيا / الساحل الغربي للولايات المتحدة آسيا / الساحل الشرقي للولايات المتحدة، آسيا.

الشرق الأوسط آسيا / البحر الأبيض المتوسط آسيا / شمال أوروبا الشرق الأوسط – الهند / أوروبا وعبر الأطلسي. سيضم التعاون 26 خدمة خطوط رئيسية سيتم استكمال خدمات خطوط التجارة البحرية الرئيسية بشبكة عالمية من الناقلات البحرية الداخلية

المخصصة التي تتمركز حول حركة الترانزيت المملوكة و أو الخاضعة للرقابة – منها 14 خدمة نقل داخلي في أوروبا، و4 في الشرق الأوسط، و13 في آسيا، وواحدة في خليج المكسيك، ستوفر خدمات النقل الداخلية هذه اتصالاً سريعا بسعة مرنة بين المحاور اللوجيستية الرئيسية والموانئ التي تخدمها خدمات النقل البحرية الداخلية، والعكس.

المصدر: جريدة المال
 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 88 من مجلة ربان السفينة

(Nov./ Dec. 2023)

 

أخبار ذات صلة