في مايو 2008، اعتمدت المنظمة البحرية الدولية اللائحة III/3-9 من اتفاقية سلامة الأرواح في البحار SOLAS بشأن طرق الصعود والنزول من السفن، والتي دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير 2010.

المتطلبات  التنظيمية
في حين أن التشريع يهتم بشكل أساسي بتوفير طرق الصعود والنزول، مثل سلالم السفينة الخارجية Accommodation Ladders & Gangways، على السفن المبنية في 1 يناير 2010 أو بعده، فإن الفقرة الأخيرة من اللائحة 3-9 تنطبق على السفن الحالية والجديدة أيضا. تنص الفقرة أنه يجب الكشف على وسائل الصعود والنزول وصيانتها، بالإشارة إلى التعميم MSC.1/Circ.1331 على فترات مناسبة، (يشير التعميم 1331 إلى اللائحة III/20.7.2 من اتفاقية SOLAS التي تنص على عمليات الكشف والصيانة الشهرية) للتأكد من أنها في حالة مناسبة للغرض المقصود منها، مع مراعاة أي قيود تتعلق بالتحميل السالم. ولذلك يوصى بإدراج إجراءات الكشف والصيانة الدورية المناسبة إلى جانب قوائم المراجعة المناسبة في نظام مخطط الصيانة للسفينة.

الكشف والصيانة
تشير متطلبات الكشف الشهري على النحو المفصل في اللائحة III/20.7.2 من اتفاقية SOLAS إلى تعليمات الصيانة على متن السفينة المشار إليها في اللائحة III/36.  بحسب هذه اللائحة، فإن على هذه التعليمات أن تكون سهلة الفهم وموضحة حيثما أمكن ذلك، ويجب أن تتضمن، حسب الاقتضاء، ما يلي: قوائم المراجعة، جداول الصيانة، تعليمات التزييت، معلومات قطع الغيار، وسجلات الكشف والصيانة. 

 

اقرأ أيضاً: الجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية تنتخب مجلسا جديدا من 40 عضوا

 

حفظ السجلات
من المهم أن تتضمن السجلات المتعلقة بالكشف على سلالم السفينة الخارجية وصيانتها ما يلي: تفاصيل مواعيد الكشف/الصيانة، تفاصيل العمل الذي تم تنفيذه، اسم الشخص أو الهيئة التي تقوم بالعمل، الموعد المحدد للكشف التالي وموعد تجديد أسلاك الرفع والتنزيل. يوصى أيضا بوضع هذا التاريخ في المنطقة المجاورة لونش الأسلاك.

أسلاك الرفع والتنزيل
تنص اللائحة الجديدة II-1/3-9 من اتفاقية SOLAS أنه يجب الحفاظ على جميع الأسلاك المستخدمة لدعم وسائل الصعود والنزول على النحو المحدد في اللائحة III/20.4 من الاتفاقية. تشير اللائحة 20.4 إلى صيانة الأسلاك المستخدمة في أجهزة معدات الأرواح، وضرورة الكشف عليها دوريا مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تمر عبر البكرات، بما يتماشى مع متطلبات التعميم MSC.1/Circ.1206، المتعلقة بالتدابير لمنع حوادث قوارب النجاة. وبحسب اللائحة، يجب "تجديد الأسلاك عند الضرورة بسبب تدهورها أو على فترات لا تتجاوز 5 سنوات". ينص هذا التعميم أنه يجب فحص الأسلاك بشكل دوري للتأكد من أنها في حالة مناسبة والكشف عليها بحثا عن التآكل والأضرار مثل مكامن التواء الأسلاك، وتزييتها بشكل صحيح. كجزء من نظام إدارة السلامة على السفينة، يوصى بتحديد معيار للتخلص من الأسلاك، لضمان استبدالها قبل أن تتدهور إلى درجة غير مقبولة.

وبصرف النظر عن عمليات الكشف والصيانة الدورية التي يتعين إجراؤها بما يتماشى مع لوائح SOLAS الجديدة، يجب أن تخضع سلالم السفينة الخارجية للكشف البصري في كل مرة يتم فيها وضعها أو تثبيتها. يجب على ربابنة السفن أن يضعوا في اعتبارهم أن تنفيذ هذا التشريع الجديد قد يكون جزءا من عمليات كشف سلطات الرقابة في الميناء والتأكد من امتثالهم الكامل للمتطلبات التنظيمية الجديدة. إذا تبين أن السفينة غير متوافقة مع متطلبات SOLAS الجديدة، فسيتم فرض عقوبات من قبل هذه السلطات الرقابية والتي قد تشمل احتجاز السفينة في انتظار تصحيح أي خلل أو أوجه قصور.

مجلة ربان السفينة، العدد 88، نوفمبر/ ديسمبر 2023، قوانين وتشريعات، ص. 52

 

اقرأ أيضاً

 العدد 88 من مجلة ربان السفينة

(Nov./ Dec. 2023)

 

أخبار ذات صلة