أعلنت شركة CMA CGM الفرنسية في 18 ديسمبر 2023 إعادة توجيه بعض من سفنها التي تبحر حاليًا من وإلى الولايات المتحدة ومن وإلى شمال أوروبا ومن وإلى آسيا أو شبه القارة الهندية عبر رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي من إفريقيا بموجب البند 10 من بوليصة الشحن الخاصة بها. فما هي تداعيات البند 10 من بوليصة الشحن الخاصة بشركة CMA CGM؟

يشير البند 10 إلى العوامل التي تؤثر على الأداء، ونصها كالتالي:

10. العوامل التي تأثر على الأداء
في حال تأثرت البضائع/الحمولة في أي وقت بأي عائق أو مخاطرة أو تأخير أو صعوبة أو تخللها تلف من أي نوع (باستثناء عدم القدرة على حمل أو نقل البضائع بطريقة أمنة وسالمة بموجب البند 24)، تحت أي ظرف (حتى في ظهور العائق أو الخطر أو التأخير أو العيب أو الصعوبة في وقت إبرام العقد أو في وقت استلام البضائع المقرر نقلها)، يجوز للناقل (سواء بدأ بعملية نقل البضائع أم لا) أن يتصرف بما يلي من دون إعطاء التاجر إشعارا مسبق: 

(أ) نقل البضائع إلى ميناء التفريغ أو مكان التسليم المتفق عليه، حيثما ينطبق، إما بالمسار المتفق عليه أو المعتمد أو بالمسار البديل المتفق عليه في بوليصة الشحن أو بالمسار المخصص لنقل البضائع إلى ميناء التفريغ أو مكان التسليم. وإذا اختار الناقل تنفيذ أحكام البند 10 (أ)، يحق له أن يتقاضى أجرة الشحن الإضافية، بما في ذلك رسوم مخاطر الحرب الإضافية التي قد يحددها، أو

(ب) تعليق نقل البضائع وتخزينها على البر أو في البحر وفقا لأحكام وشروط بوليصة الشحن الموقعة، والسعي إلى إرسالها في أقرب وقت ممكن، من دون أن يحدد الناقل مدة تعليق نقل البضائع. وإذا اختار الناقل تنفيذ أحكام البند 10 (ب)، يحق له أن يتقاضى أجرة الشحن الإضافية، بما في ذلك رسوم مخاطر الحرب الإضافية التي قد يحددها، أو

(ج) التخلي عن نقل البضائع ووضعها تحت تصرف التاجر في أي مكان أو ميناء قد يراه الناقل سالما ومناسبًا، وعندئذ تنتهي مسؤولية الناقل عن تلك البضائع. ومع ذلك، يحق للناقل الحصول على أجرة الشحن الكاملة على البضائع المستلمة للنقل، وعلى التاجر أن يدفع أي تكاليف إضافية لنقل البضائع إلى المكان أو الميناء الذي اختاره الناقل للتخزين.
وإذا اختار الناقل استخدام مسار بديل بمقتضى البند 10 (أ) أو تعليق النقل بمقتضى البند 10 (ب)، فلا يمس ذلك بحقه في التخلي عن نقل البضائع لاحقا بمقتضى البند 10 (ج).

لهذا البند أهمية خاصة في سياق الحالة الراهنة في البحر الأحمر، مع تزايد الخطر الناجم عن الحالة الشبيهة بالحرب، وتغيير مسار السفن من قناة السويس عبر رأس الرجاء الصالح. فماذا تعني هذه البنود؟ فيما يلي تفصيل لعناصرها وآثارها على العملاء.

 

اقرأ أيضاً: شركتا CMA CGM و MSC علقتا عبور سفنهما بالبحر الأحمر

 

البند 10 (أ) - المرونة في مسار وطريقة النقل
وهذا يعني أن للناقل (CMA CGM) الحق في تغيير مسار أو طريقة نقل البضائع إلى ميناء التفريغ أو مكان التسليم المتفق عليه في بوليصة الشحن، كما يحق له أن يتقاضى أجرة الشحن الإضافية، بما في ذلك رسوم مخاطر الحرب الإضافية. 
مثال: إعادة توجيه السفن على طريق أطول لتدور حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس.

البند 10 (ب) - تعليق وتخزين البضائع
في حال مواجهة صعوبة في عملية تسليم البضائع أو تأخرها، يمكن للناقل من خلال هذا البند أن يمارس حقه في تعليق نقل البضائع وتخزينها إما برًا أو بحرًا بما يراه مناسبًا بموجب أحكام وشروط بوليصة الشحن. 
مثال: في حال عدم قدرة الناقل على المرور/الإبحار حول إفريقيا بسبب تكاليف البضائع أو الطلب عليها، قد يختار الناقل تسليم البضائع في ميناء قريب نسبيا من قناة السويس مثل ميناء جبل علي في الإمارات العربية المتحدة، وعدم إجراء أي عملية نقل إضافية.
وبينما سيحاول الناقل تسليم البضائع في أقرب وقت ممكن من دون أن يحدد مدة تعليق نقلها، ستكون جميع الرسوم المنطبقة على هذا التعليق والتخزين على حساب العميل، إذ سيكون على من يملك حق ملكية البضائع في تلك اللحظة دفع التكاليف الإضافية. 

البند 10 (ج) - التخلي عن نقل البضاعة
وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، يجوز للناقل في الحالات القصوى أن يقرر تفريغ البضائع في مكان يراه سالما ومناسبًا. وإذا حدث ذلك، فإن مسؤولية الناقل عن نقل البضاعة تنتهي عند هذه النقطة ويعود إلى العميل تنظيم نقل البضائع إلى مكان التسليم المذكور في بوليصة الشحن.
مثال: في هذه الحالة، تنتهي مسؤولية الناقل في جبل علي في الإمارات العربية المتحدة، ويتعين على العميل التنظيم لنقل البضائع من جبل علي إلى وجهتها مستخدمًا وسائله الخاصة. ويحق للناقل الحصول على أجرة النقل الكاملة للبضاعة، في الوقت الذي يتوجب على العميل دفع التكاليف الإضافية لنقل وتسليم وتخزين البضاعة في الموقع الجديد. 

الآثار المترتبة على العملاء

  • زيادة في تكاليف النقل بالإضافة إلى تكاليف مخاطر الحرب الإضافية وزيادة أقساط التأمين، وما إلى ذلك بسبب تغيير مسار الرحلة
  • تأخيرات كبيرة في تسليم البضائع
  • عدم القدرة على معرفة موعد تسليم البضائع
  • احتمالية التخلي عن البضائع في غير المكان المتفق عليه 

لا بد من الإشارة إلى أن الكثير من خطوط النقل لديها بنود خاصة بها تحدد الأحكام والشروط التي على سفنها وناقلاتها الامتثال بها، مماثلة إلى حدٍ ما مع بنود شركة CMA CGM. فعلى سبيل المثال، تذكر شركة Maersk الأحكام والشروط بموجب البند 18، بينما تغطيها شركةHapag Lloyd  بموجب البند 18، في الوقت الذي تغطيها شركة MSC بموجب البند 19 من بوليصة الشحن. خلاصة القول هي أنه في سياق التوترات الحالية في البحر الأحمر، تمنح هذه البنود شركات النقل مرونة كبيرة للاستجابة للوضع المتطور، إلا أنها تضع أيضا عبئا محتملا على العملاء من حيث ارتفاع التكاليف والتأخيرات وعدم القدرة على معرفة موعد تسليم البضائع.

ترجمة ربان السفينة


 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 88 من مجلة ربان السفينة

(Nov./ Dec. 2023)

 

أخبار ذات صلة