انتخبت اليوم الجمعة العامة للمنظمة البحرية الدولية أعضاء مجلسها للعامين 2024 و2025، حيث يعتبر المجلس كجهاز تنفيذي للمنظمة البحرية الدولية وهو مسؤول، في إطار الجمعية العامة، عن الإشراف على عمل المنظمة. يؤدي المجلس مهام الجمعية بين دوراتها، باستثناء تقديم التوصيات إلى الحكومات بشأن السلامة البحرية ومنع التلوث.

وقد فاز عن الفئة (أ) 10 دول ذات الاهتمام الأكبر بتقديم خدمات النقل البحري الدولي:

الصين، اليونان، إيطاليا، اليابان، ليبيريا، النرويج، بنما، جمهورية كوريا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

أما عن الفئة (ب) وهي 10 دول ذات الاهتمام الأكبر بالتجارة البحرية الدولية:

أستراليا والبرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا والهند وهولندا وإسبانيا والسويد والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً: السفير السعودي لدى المملكة المتحدة رئيسا لجمعية المنظمة البحرية الدولية: التفاصيل

وفاز عن الفئة (ج): 20 دولة ليست من ضمن الفئتين أعلاه، لكن لها مصالح خاصة في النقل البحري أو الملاحة والتي سيضمن انتخابها للمجلس تمثيل جميع المناطق الجغرافية الرئيسية في العالم:

جزر البهاما، بنجلاديش، تشيلي، قبرص، الدنمارك، مصر، فنلندا، إندونيسيا، جامايكا، كينيا، ماليزيا، مالطا، المكسيك، المغرب، بيرو، الفلبين، قطر، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، وتركيا.

مجلس المنظمة البحرية الدولية

وسيجتمع المجلس المنتخب حديثًا، بعد اختتام الجمعية العامة الثالثة والثلاثين، في دورته الحادية والثلاثين بعد المائة (في 7 ديسمبر/كانون الأول) وسينتخب رئيسه ونائبه لفترة السنتين القادمة.

جمعية المنظمة البحرية الدولية

انعقدت الدورة الثالثة والثلاثون للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية في المقر الرئيسي للمنظمة في لندن من 27 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2023. ويحق لجميع الدول الأعضاء البالغ عددها 175 دولة والأعضاء الثلاثة المنتسبين حضور الجمعية، وهي أعلى هيئة إدارية للمنظمة البحرية الدولية..

وتجتمع الجمعية عادة مرة كل سنتين في دورة عادية. وهي مسؤولة عن الموافقة على برنامج العمل والتصويت على الميزانية وتحديد الترتيبات المالية للمنظمة. وينتخب مجلس المنظمة المكون من 40 عضوا.

أخبار ذات صلة