في حين تركز التحديات الحالية في سلسلة التوريد على البضائع أثناء التنقل، تدرك شركة التأمين الدولية لنقل البضائع TT Club أهمية لفت الانتباه إلى المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمن أثناء وجود البضائع في الميناء في مواقع متعددة، حيث تكمن مخاطر أخرى وبالأهمية نفسها، عند التقاطعات بين عدة أنماط من النقل أو في مناطق التخزين على المدى الطويل.

في هذا المقال، يحلل عبد القادر فحل، مدير تطوير الأعمال - الشرق الأوسط وأفريقيا، TT Club، بعض المشكلات المحتملة في هذا الشأن، ويقدم سلسلة من الرسوم التوضيحية، التي تعرف بملخصات TT Briefs، التي تسلط الضوء على المخاطر الموجودة في بيئة عمل مستودعات الموانئ، والمتوفرة باللغة العربية أيضا.

في تقرير مشترك حديث من قبل BSI و TT Club حول سرقة البضائع في دول الخليج، تمثل السرقات في مستودعات الموانئ في منطقة الخليج 76 بالمائة من مجمل سرقات البضائع، حيث تعتبر السلع عالية القيمة مثل الإلكترونيات أهدافا أساسية. ووجد التقرير أن مناطق التجارة الحرة (FTZ) معرضة للخطر بشكل خاص بفضل تسهيل أحجام كبيرة من التجارة بموجب إجراءات جمركية مبسطة يمكن أن توفر فرصا كثيرة للمجرمين.

يهدف هذا التقرير، مثل عدد من التقارير المماثلة، إلى تنبيه قطاع سلسلة التوريد حول الاتجاهات المتغيرة والمتطورة في مخاطر سرقة البضائع أثناء النقل المتعدد. توفر البيانات التي تم الحصول عليها من BSI بشأن النشاط الإجرامي وسجلات مطالبات التأمين الخاصة بشركة TT معلومات قيمة للمشغلين. يعد هذا النوع من التحديثات المنتظمة ضروريا لأن العصابات الإجرامية تعمل باستمرار على تغيير نقاط هجومها. فلا شك أن الازدحام في سلسلة التوريد، والتأخيرات، والتعطيل، والمستودعات المعبأة في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص، تجعل هذه المعلومات بالغة الأهمية.

حوادث
قد تؤدي مخاطر السلامة في مرافق تخزين البضائع في بعض الحالات إلى حوادث كارثية. ومع ذلك، فإن الأحداث العادية والحوادث الوشيكة، تعتبر أكثر شيوعا في عالم سلسلة التوريد المزدحم حيث تنتشر المستودعات المحملة بشكل مفرط ومرافق التخزين المؤقتة. فقد تكون نتيجة هذه العوامل معا مدمرة مثل نتيجة الحوادث الكبيرة. سواء في المناطق المحيطة بالموانئ أم داخل الموانئ، تعد المستودعات مكونا أساسيا في سلسلة التوريد العالمية ويمكن القول إنها أصبحت عُقدا ذات أهمية متزايدة، حيث يتم تعديل نماذج سلسلة التوريد باتباع نهج أكثر تحفظا لتخزين المخزون على المدى الطويل. تحرص شركة TT على زيادة الوعي بجميع المخاطر الرئيسية، وتعمد أيضا إلى توجيه المشغلين في منع الحوادث. تسعى سلسلة ملخصات TT إلى توفير رسائل موجهة لدعم الاجتماعات المتعلقة بالسلامة والممارسات التشغيلية الجيدة. ومن خلال ترجمة سلسلة TT Briefs حول مستودعات الموانئ وسرقة البضائع  في دول الخليج إلى اللغة العربية، تهدف TT إلى التأكد من إيصالها إلى موظفي المستودعات الأساسيين بلغة يفهمونها.

اقرأ أيضاً: نوادي الحماية والتعويض: كيف تخدم النقل البحري؟

الحرائق
أما حرائق المستودعات في الشرق الأوسط (خاصة تلك التي تحدث خلال أشهر الصيف الحار)، فتعد أمرا خطيرا يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة وخسارة في ممتلكات المشغلين والمالكين. ربما تكون هذه الحوادث هي الأكثر أهمية من حيث خطورتها على الحياة والأضرار التي تسببها، إلى جانب تكلفة مطالبات التأمين. ومن بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث الحرائق في مستودعات الموانئ : الأعطال الكهربائية، أعمال التلحيم، والمسائل المتعلقة بالصيانة، وضعف تطبيق سياسات منع التدخين. كما هو الحال مع الكثير من نصائح TT بشأن منع الخسارة، في هذه الحالات، فإن الإعداد والتخطيط أمران بالغا الأهمية. فالتقييم الدوري للمخاطر، والصيانة الفعالة والتدريبات، وتنفيذ السياسات إلى جانب ممارسات التنظيف والترتيب الجيد، كلها عوامل أساسية بحسب ملخصات TT.  ومن هنا، يجب الإشارة إلى أربعة مواضيع مهمة تتناولها سلسلة TT Briefs الخاصة بمستودعات الموانئ، وهي كالتالي:

- تشغيل مستودع تسوده السلامة.
- الحد من مخاطر الفيضانات.
- مكافحة الحريق في المستودع. 
-تشغيل مستودع آمن. 

تبدأ احتياطات السلامة باعتبارات عملية لإنشاء المستودع، والتي تتعلق بالموقع والحجم وتوافر العمالة وما إلى ذلك من بين أمور أخرى، ولكن القرار الأول والأهم سيكون امتلاك أو استئجار الموقع، حيث تكمن اختلافات كبيرة في المسؤوليات والالتزامات، ويجب فهمها بشكل كامل لتقليل المخاطر.

الوعي حول الأنشطة التشغيلية
قد يوفر التأمين درجة من الحماية ضد الخسارة الكبيرة؛ فقد أظهرت الدراسات أنه يمكن، مع ذلك، أن يكون هناك فرق كبير بين الخسارة المؤمن عليها والخسارة الاقتصادية الكاملة، والأخيرة تشمل مختلف التكاليف غير المباشرة، مثل الوقت الإداري الضائع في التعامل مع عواقب خرق العقد و/أو الإهمال من قبل طرف آخر، والضرر بالسمعة. من الضروري أن يكون لدى أي مزود لخدمات التأمين البحري فهما جيدا للأنشطة التشغيلية المعنية ونوع البضائع التي يتم تخزينها في مواقع فردية من أجل توفير التغطية المناسبة.

اقرأ أيضاً: في العدد 81، شركة التأمين الدّولية TT Club تقدم ملخصات بيانية حول سلامة مستودعات الموانئ

تدابير الأمن
في حين أن هناك تدابير أكثر وضوحا مثل الأسوار المحيطة وكاميرات المراقبة والحواجز، فإن تدابير الأمن والسلامة الفعالة تشمل أيضا جوانب إجرائية مثل اختيار الموظفين بعناية. من الاعتبارات ذات الأهمية المتزايدة أيضا هي تلك المتعلقة بتغير المناخ، وخطر التعرض للخسائر المرتبطة بأحوال الطقس. قد يكون هناك اعتبارات أقل وضوحا هي أنشطة المرافق المجاورة، بما في ذلك مخاطر التلوث المحتملة من البضائع السيئة.

السلامة أولا
ولكن مقابل كل ما ذكر، تأتي سلامة العمال بالدرجة الأولى. تشير الإحصاءات الأخيرة إلى عدد كبير من الإصابات الجسدية في بيئة عمل مستودعات الموانئ. تأتي هذه الإصابات بسبب عدد من العوامل، كما يؤدي ظهور الأتمتة إلى تحديات معقدة متعلقة بالسلامة. تمثل حوادث الانزلاق والتعثر والسقوط نسبة كبيرة من هذه الإصابات، كما أن الاصطدام بجسم متحرك أو ساقط هو أيضا خطر شائع. يمكن أن يصل متوسط معدل الإصابات المميتة في قطاع النقل والتخزين إلى ضعف المعدل في الصناعات الأخرى.

التدريب
بالإضافة إلى ذلك، يعد تدريب الموظفين والتحكم في زيارات المقاولين خطوة أساسية للحفاظ على السلامة، وقد يساعد فهم من هم الموجودون في الموقع، ومتى ولماذا، وتقييد الوصول إلى المناطق التي لا يحتاجون الوصول إليها، وضمان توفير التدريب التعريفي المناسب للوظائف، في التخفيف من المخاطر. يعد الفصل بين الأشخاص والتعامل مع المعدات بشكل فعال تحديا مهما آخر في مناطق التشغيل.

فلا تزال الضغوطات الواقعة على سلسلة التوريد واضحة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وعلى مشغلي مستودعات الموانئ استباق الأمور، في ما يخص الشروع في المتطلبات المتعلقة بسعة المستودعات الجديدة أو المتزايدة لتلبية احتياجات الأعمال المتطورة، أو التعامل بشكل جيد مع المتطلبات الحالية. ومع ذلك، يجب أن يكون المشغلون الذين يستكشفون خيارات التخزين الديناميكية على اطلاع دائم بشأن تغير مخاطر الأمن والسلامة.

مجلة ربان السفينة، العدد 82، نوفمبر/ ديسمبر 2022، أخبار بحرية - تأمين بحري، ص. 55

 

اقرأ أيضاً

 العدد 82 من مجلة ربان السفينة

(Nov./Dec. 2022)

 

أخبار ذات صلة