إيران وقطر تطلقان مشروعات غاز بحرية في الخليج

أطلقت إيران، أمس، عدة مشروعات في الخليج، قالت إنها ستنتج 150 مليون متر مكعب يومياً من الغاز من أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، والذي تتشاركه مع قطر.

وفي بث مباشر، نقل التلفزيون الحكومي افتتاح الرئيس الإيراني حسن روحاني خمسة مشروعات جديدة، وصفها مسؤولون بأنها ستضع إيران على قدم المساواة مع قطر في استكشاف حقل الغاز البحري الذي تسميه طهران بارس الجنوبي، وتطلق عليه الدوحة حقل الشمال.

ولم يحدد روحاني والمسؤولون الآخرون الذين شاركوا في المناسبة، بينهم وزير النفط بيجن زنغنه، إطاراً زمنياً لتلك المشروعات.

وقالت وسائل إعلام حكومية إن إيران أطلقت أيضاً أربعة مشروعات للبتروكيماويات طاقتها الإنتاجية مليونا طن سنوياً، وتقدر قيمتها بنحو ملياري دولار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت قطر أنها رفعت التجميد الذي كانت فرضته على تطوير الحقل المشترك مع سعي أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم لمواجهة زيادة متوقعة في المنافسة.

Read 442 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top