منهجية لإصدار رخص قيادة الوحدات البحرية الصغيرة
الدكتور المهندس عبدالله سالم الكثيري

كشف الدكتور المهندس عبدالله سالم الكثيري، المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية أن الهيئة قامت بإعداد منهجية لإصدار رخص القيادة لقائدي الوحدات البحرية الصغيرة حيث تم اعتماد عدد من المعاهد البحرية المتخصصة لتدريس وتدريب الراغبين من ملاك القوارب، ووضع منهجية منسقة مع المعاهد البحرية المتوفرة بالدولة.

وأكد الكثيري ل«الخليج» أن بدء تطبيق قرار إلزامية الحصول على رخصة القيادة البحرية في الدولة، سينفذ حين يتم اعتماده، مشيراً إلى أن تطبيق القرار يأتي تماشياً مع الجهود الرامية إلى تنظيم عمل الوسائل البحرية المختلفة استناداً إلى أطُر واضحة من شأنها ضمان إيجاد قطاع بحري آمن في الدولة.

وأوضح أن التشريع يلزم أصحابها بإلمامهم بقيادة هذه القوارب والتعرف على قوانين الملاحة والسلامة البحرية وقانون منع التصادم، من خلال اجتيازهم اختبار الحصول على هذه الرخصة، مؤكداً أن الرخصة ستشمل 4 أنواع من الرخص، وهي: رخصة لقيادة وسيلة نزهة بحرية لا يزيد طولها على 12 متراً، ويكون العمر المسموح به 16 سنة، ورخصة لوسيلة لا يزيد طولها على 24 متراً، والعمر المسموح به 18، ورخصة قيادة وسيلة بحرية تجارية أو خشبية تقليدية، لا يزيد طولها على 24 متراً، وسنها 18 سنة، ومثلها لا يزيد طولها على 24 متراً، وتقل حمولتها الكلية عن 200 طن، وسنها 20.

وأكد أن القرار سيمنع أي شخص بقيادة وسيلة بحرية ما لم يكن حاصلاً على رخصة قيادة، والتي من خلالها ستحدد شروط استخدام القوارب، من حيث عدد الطاقم ومن هو المخول بالإبحار على متنها، لافتاً إلى أن قيمة إصدار الرخصة أو تجديدها أو تعديل بياناتها أو إصدار بدل فاقد أو بدل تالف، يبلغ 200 درهم، وتكون صالحة لمدة سنة.

وأشار إلى أن أوليات الهيئة تتبلور في تنظيم قطاع النقل البحري، ووضع أسس وتشريعات لتعزيز التنافسية من خلال العمل على أسس وبرامج تقوم على رؤية واضحة ومساهمة فاعلة واستراتيجية مرسومة ومدروسة، مشيراً إلى أن تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية وتنمية العلاقات الإقليمية والدولية ورسم السياسات وسن القوانين والتشريعات اللازمة ستضمن كفاءة وتطور وسلامة النقل البحري، مما يسهم بدوره في تنمية هذا القطاع الحيوي العام في الدولة وتوحيد جهد المؤسسات العاملة في الدوائر المحلية والدولية.

وقال: إن الهيئة عملت على مضاعفة الجهود وزيادة مجالات التنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين في الدولة في إنجاح التدقيق الإلزامي للمنظمة البحرية الدولية على الدولة عن طريق تحسين فعالية أداء قطاع البحري في أدوار التنظيم والرقابة لدى الهيئة.

Read 256 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top