قناة السويس تتوقع حجم استثمارات بـ20 مليار دولار خلال 5 سنوات

كشف الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس عن أن حجم الاستثمارات في منطقة القناة سيبلغ حوالي 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتًا إلى أن الهيئة اهتمت بقطاع الموانئ ودعمته، حيث تم إنشاء 6 موانئ واعدة بينها شرق بورسعيد على مساحة 5 آلاف متر مربع والذي يعد أكبر مشروع أرصفة في العالم.

وأشار درويش في تصريحات صحفية إلى أن الحكومة المصرية تجري مفوضات حاليا حاليًا لإنشاء رصيف سيارات ورصيف حاويات وآخر للحبوب مع هيئة حاويات سنغافورة وسي إم إيه بجانب مستثمر إماراتي، ما سيمكن المنطقة من احتواء واحدة من أكبر 3 شركات شحن في العالم.

وأوضح أنه يجري حاليًا التركيز في المنطقة على صناعات بعينها بعد تحديد المواد الخام اللازمة لإخراج الموقف التنافسي في كل صناعة مقارنة بـ17 منطقة اقتصادية حول العالم، لافتًا إلى أن الهيئة تبحث عن الصناعات التنافسية التي تمتلك فيها مصر هذه الميزة.

ورغم قوله بأن الهيئة ركزت في العام الأول لتنمية المنطقة على الصناعات الثقيلة والمطورين الصناعيين، فقد أكد المسؤول المصري أن التركيز خلال العام الجاري سيتم على الصناعات المتوسطة والخفيفة، مشيراً إلى أن إجمالي مساحة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يصل إلى 461 كيلومترا مربعا مقسمة على أربع مناطق فرعية تتمثل في  منطقة غرب بورسعيد والقنطرة غرب وشرق الإسماعيلية والعين السخنة بجانب 6 موانئ، وتسعى الهيئة أن تصبح واحدة من أكثر 7 مناطق جاذبة للاستثمار في العالم خلال عام 2035.

وأشار درويش إلى أن منطقتي شرق بورسعيد والعين السخنة ستكونان بمثابة أبرز دعائم الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، لما تمتلكانه من ميناء عالمي ومنطقة لوجستية وصناعية وإمكانية إنشاء وتوطين مجتمعات عمرانية.

وتابع أن هناك 3 تصنيفات للمنطقة الاقتصادية، هي مناطق متكاملة ممثلة في “شرق بور سعيد والعين السخنة” مقسمة إلى مناطق صناعية وسكنية وتجارية، موضحاً أن هذه المنطقة تمتلك المؤهلات اللازمة للتواصل مع العالم الخارجي، بينما شمل التصنيف الثاني المنطقة الداخلية والخدمية وتضم منطقتي القنطرة وشرق الإسماعيلية، أما التصنيف الثالث فشمل الموانئ والبالغ عددها 6 موانئ بينها 4 قائمة بذاتها.

المصدر: “إرم نيوز”

Read 326 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top