آليات مرفأ طرطوس تقترب من الجهوزية

وصلت نسبة جاهزية آليات ومعدات وتجهيزات مرفأ طرطوس إلى نحو 83.5% بالرغم من الصعوبات في تأمين القطع التبديلية لمختلف هذه الآليات والتجهيزات، والتي في غالبها ذات منشأ أوروبي، مع الإشارة هنا إلى أن الحاجة أحياناً لهذه القطع تضغط باتجاه دفع زيادة على الأسعار من أجل تأمينها.

وبيّن مدير عام المرفأ الدكتور نديم الحايك أن هذه النسبة تعدّ جيدة، مع الأخذ بعين الاعتبار العمر الفني الاستثماري لهذه الآليات الذي تجاوز عشر سنوات، مشيراً -خلال اتصال “البعث” معه- إلى أن هذه الآليات تعمل على مدار 24 ساعة سواء بأعمال التناول التجارية الاستثمارية العادية للبواخر التي تؤمّ المرفأ، أم في أعمال أخرى، موضحاً أن الشركة تعمل بشكل مستمر على رفع الجاهزية الفنية لجميع آلياتها ومعداتها وتجهيزاتها من خلال إجراء الصيانات والإصلاحات المطلوبة، وذلك من قبل المهندسين والفنيين العاملين في الورشات المختصة لدى الشركة، وفي الورشات الخارجية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية هذه الآليات والتجهيزات بالعمل المرفئي. ولم يخفِ الحايك بعض العراقيل التي أعاقت العمل بالرصيف رقم 4 وخروجه عن الخدمة بسبب الظرف الراهن، إضافة إلى صعوبة دخول سفن الحاويات إلى الرصيف المخصص لها، ولاسيما أن هذا الرصيف ذو عمق نحو 13م، ويستقبل سفناً ذات حمولة تصل إلى 60 ألف طن، كما أن الشركة تواجه العديد من التحديات تعمل على تلافيها من خلال التنسيق مع وزارة النقل والمتمثّلة بالإغلاقات المتكرّرة للمرفأ، والصعوبات بتأمين القطع التبديلية وارتفاع أسعارها، إضافة إلى تخفيض الاعتمادات المالية على الموازنة الجارية بنسبة 30%، عدا عن مشكلات الحصار والعقوبات الاقتصادية وإغلاق المعابر الحدودية البرية، الأمر الذي نتجت عنه آثار سلبية كبيرة أثرت على الحركة الإنتاجية للمرفأ.
وفي السياق نفسه يصف التقرير الصادر عن إدارة المرفأ الحركة الملاحية للمرفأ بالنشطة من خلال العدد الكبير للسفن التي تؤمّ المرفأ والبالغة 25 باخرة خلال الفترة الماضية، غالبية حمولاتها من القمح والحديد والبطاطا والذرة والشعير والسماد والسكر. ويشير التقرير إلى أن إجمالي إيرادات المرفأ للربع الأول من العام الحالي بلغت 9.202 مليارات ليرة، فيما بلغ إجمالي الحركة الملاحية 2.9 مليون طن من البضائع، وبلغ عدد السفن القادمة والمغادرة التي أمّت المرفأ 466 سفينة وعدد الحاويات 17.636 ألف حاوية.

Read 1618 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top