اعتماد "TPM" بميناء خليفة خفض التكاليف 15% خلال عام

اعتمدت شركة "اي بي ام تيرمينالز البحرين"، المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، برنامج الصيانة الإنتاجية العالمي "TPM"، في إطار سعيها لجعل الميناء ذو كفاءة تامة وخالي من الأعطال، إذ تمكنت الشركة من خلال هذه الممارسات الدولية، التي تركز على تحسين الإنتاج من خلال فعالية المعدات على تحسين الربحية والكفاءة وخفض التكاليف بنسبة 15% لميناء خليفة بن سلمان، في غضون 12 شهراً فقط من مرحلة التنفيذ الأولية، مما أدى إلى تقليص الوقت اللازم لخدمة العملاء.

ويعتمد تطبيق برنامج TPM على ثمانية ركائز أساسية، والتي يتم تطبيقها على كافة التجهيزات للوصول إلى ميناء خالي من الأعطال والحوادث والأضرار، إلى جانب التدريب المكثف للمشغلين والفنيين في الميناء لمساعدتهم على فهم معداتهم بشكل أفضل وكيفية معالجة وصيانة الآلات الرئيسية في الميناء.

واتخذت شركة اي بي ام تيرمينالز البحرين النموذج التقليدي 5s TPM لتبسيط عمليات الصيانة، بهدف خلق بيئة نظيفة ومنظمة مع تحسين كفاءة المعدات. وكجزء من بدء عملية التنفيذ، تم تزويد أكثر من 130 موظف من الفرق التشغيلية والتقنية وغيرها بتقنيات جديدة لتعلم صيانة المعدات بشكل استباقي ووقائي. وتهدف الشركة من خلال ذلك لزيادة دمج المواهب الجماعية لجميع الإدارات في سبيل تحقيق تحسينات كبيرة في تشغيل المعدات.

وعلاوة على ذلك، ساهم التطبيق المستمر لبرنامج TPM بخفض معدل الأعطال الشهرية بشكل كبير وخفض التكاليف المرتبطة بها بنسبة 40% في غضون 12 شهرا. وفي الواقع، تم فحص 45 آلة من الآلات الرئيسية للميناء، وتم إصلاح أكثر من 60% من الأعطال التي تم الكشف عنها، كما زاد معدل متوسط الوقت بين حالات الفشل بنسبة 35% لمعظم المعدات، مما أدى إلى ارتفاع كفاءة المعدات وتوافرها. وما هو أهم من ذلك، تعد عمليات شركة اي بي ام تيرمينالز وتركيزها على سلامة موظفيها بالإضافة إلى برنامج TPM المفتاح للقضاء على مخاطر الصحة والسلامة المحتملة، مما يؤدي إلى توفير بيئة عمل أكثر أماناً.

وقال المدير التنفيذي لشركة اي بي ام تيرمينالز البحرين مارك هارديمان،: "نحن سعداء للغاية بخطونا قدماً في رحلة بناء ثقافة مستدامة من الإنتاجية التشغيلية، وقد بدأنا في رؤية الآثار الإيجابية لذلك على عمل الميناء الآن وهذا يعود إلى العمل الجماعي السلس عبر مختلف الإدارات. وإضافة إلى ذلك، هذا يساعدنا على تحقيق التزامنا طويل الأمد في دفع التحسينات العملية وتعزيز السلامة والاستجابة البيئية، كما يرشدنا للعمل من أجل تطوير كفاءة ميناء خليفة بن سلمان والحد من أعطاله".

Read 239 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top