Ports

كشفت مصالح مديرية الأشغال العمومية بولاية تيبازة في عرض قدم أول من أمس الأربعاء بخصوص مشروع الميناء التجاري للوسط بمنطقة الحمدانية بشرشال غربي الجزائر العاصمة توقع استحداث 200 ألف منصب عمل فيما يرتقب انطلاق الأشغال نهاية ثلاثي السنة المقبلة.

خطا الشباك الوطني الوحيد "بورتنيت" الخاص بتبسيط مساطر التجارة الخارجية خطوات مهمة نحو تعامل لا مادي شامل في الموانئ من أجل تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير من قبل المصدرين والمستوردين المغاربة، بهدف المساهمة في تعزيز موقع المملكة في مؤشر مناخ الأعمال.

تسعى هيئة الموانئ البحرية السودانية إلى الاستفادة من قرار رفع العقوبات الأمريكية عن السودان من أجل إحياء اسطولها البحري ورفع كفاءة ميناء بورتسودان والاستعداد لمرحلة يتوقع خلالها زيادة حركة التجارة العالمية عبر الميناء الذى يعتبر المنفذ البحري الرئيسي للبلاد.

كشف سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات القطري، عن نية الخطوط الجوية القطرية افتتاح خط جوي مهم اليوم، دون أن يأتي على ذكر التفاصيل.

ضاعف ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من طاقته الاستيعابية في مناولة الحبوب السائبة والاعلاف بطاقة تشغيلية تصل الى 24 ألف طن في الساعة، بعد توفيره ثلاث معدات جديدة لمناولة البضائع السائبة ذات طراز عال ومتقدم تصل طاقة الواحدة منها الى 400 طن في الساعة.

في إطار حركة متنامية واهتمام واسع بالموانئ والحركة البحرية، دشن السودان خلال الأيام الماضية عدداً من المشروعات البحرية التي تتصل بهذا القطاع، ومن بينها ميناء «هيدوب» على ساحل البحر، لتصدير الثروة الحيوانية والأسماك والفواكه والخضراوات، والحوض العائم «أرياب» بميناء الأمير عثمان دقنة، لتقديم خدمات صيانة السفن الدولية العابرة لميناء بورتسودان، الذي يعتبر المنفذ البحري الرئيسي للبلاد ولدول الجوار إثيوبيا وتشاد وجنوب السودان وأفريقيا الوسطي.

أتم اليوم ميناء خليفة الذي طورته «موانئ أبوظبي»، عامه الخامس، ومنذ ذلك التاريخ، شهد هذا الصرح الحيوي الذي يعتبر واحداً من أكثر الموانئ تطوراً في المنطقة والعالم، العديد من الإنجازات والمحطات المهمة.

في إطار عمليات تنظيم الخدمات البحرية التي تقوم بها شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات على شركات النقل البحري بالمملكة واستنادا لقانون التراخيص التابع لها، قامت شئون الموانئ والملاحة بترخيص أول شركة متخصصة في تقديم خدمات نقل الركاب البحري لشركة دلما مارين وذلك للرصيف الواقع في مجمع الأفنيوز في منطقة خليج البحرين وذلك بمسمى (رصيف دلما افنيوز لنقل الركاب).

قال وزير المالية السريلانكي مانجالا ساماراويرا إن بلاده سلمت رسميا أول من أمس السبت الأنشطة التجارية في مينائها الرئيسي بجنوب البلاد لشركة صينية وحصلت على 292 مليون دولار من صفقة قيمتها 1.12 مليار دولار.

نظمت شركة القاهرة للعبارات التابعة لوزارة النقل، بالاشتراك مع إدارة ميناء الغردقة البحري، والقوات البحرية، تجربة طوارئ عملية لإخلاء ركاب سفينة في حالة تعرضها للغرق خلال إبحارها، لقياس مدى استجابة الأجهزة المعنية للحادث وسرعة التعامل مع البلاغ.

أكد الكابتن عبد الله الخنجي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر" أن عمليات ميناء حمد لم تتأثر بالحصار الجائر، مؤكداً أن المرفأ البحري مرفق خدمي حيوي واستراتيجي يتمتع بمساحة إجمالية تبلغ 29 كيلومتراً مربعاً، واصفاً هذه المساحة بأنها ضخمة تستطيع استيعاب كل الواردات إلى دولة قطر بمختلف أنواعها فضلاً عن استطاعة الميناء استيعاب جميع البواخر بمختلف أنواعها وأحجامها.

وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، اتفاقية طويلة الأمد مع موانئ أبوظبي، المطور الرئيسي والمشغل للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة إضافة إلى مدينة خليفة الصناعية، لاستخدام مرافق ميناء خليفة.

أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة عن وقوع حادث تصادم بين سفينة لنقل البضائع وناقلة للوقود قرب أحد الموانئ التجارية، ما تسبب بأضرار في الوحدتين البحريتين.

حصلت محطتا الحاويات الأولى والثانية بميناء الملك عبد العزيز بالدمام على ثلاث من الجوائز التي منحتها شركة (Transport Arabia Excellence Awards ) لأفضل محطات المناولة والبنية التحتية في الموانئ خلال عام 2017م ، وذلك في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين الرابع من ديسمبر 2017.

وجه الدكتور هشام عرفات، وزير النقل المصري، بسرعة إزالة التعديات الموجودة على بعض الموانئ النهرية وطرح موانئ دهشور وقنا وأسيوط وسوهاج وأسوان للاستثمار.

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top