Ports

افتتح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مواني خليج عدن اليمنية (ميناء عدن) محمد علوي امزربه، صباح الثلاثاء، مركز التدريب البحري بعد أن أعيد ترميمه بمبلغ اجمالي قدره 12 مليون ريال يمني بتمويل ذاتي من المؤسسة.

أكد وزير التجهيز والنقل والماء المغربي، عبد القادر أعمارة، أن الميناء الجديد لمدينة آسفي سيكون له وقع اقتصادي كبير على الإقليك.

عقدت اليوم الغرفة الملاحية في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعها التنسيقى الاول للعام الجاري2017، تحت شعار “تنشيط العمل الملاحي بميناء عدن” برئاسة رئيس الغرفة الأستاذ علي عاطف الشرفي، بحضور عدد من مدراء عموم ونواب كبرى الشركات الملاحية العاملة بميناء عدن.

أكد عبدالله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية أن الأزمة القطرية الحالية ليس لها أي تأثير يذكر في الحركة التجارية في موانئ الإمارات، ولا يتم مناقشتها إطلاقاً على أنها مسألة جوهرية.

رست بميناء حمد، أمس الأحد، سفينة الحاويات «ليبرا»، قادمة من ميناء كراتشي، معلنة إطلاق خط ملاحي أسبوعي جديد يربط الميناءين مباشرة.

حصد ميناء الملك عبدالله في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، أعلى تصنيف باعتباره «أسرع موانئ الحاويات نمواً في العالم»، بناءً على تقرير صدر عن مجلة «كونتاينر منغمنت» البريطانية، إحدى المجلات المتخصصة في الموانئ والملاحة والنقل البحري ومناولة الحاويات، بعد دراسة للأرقام التي حققها 120 ميناء حول العالم.

قررت شركة تشغيل المنطقة الحرة وميناء مرسين جنوبي تركيا، خصخصة 21.2 بالمئة من أسهمها المملوكة للقطاع العام، لتكون أول شركة من هذا النوع تبدأ بخصخصة أسهمها.

صرح ملاك يوسف المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر أنه تم عقد اجتماع بين اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الاحمر واللواء مهندس هشام ابو سنه رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر بديوان عام المحافظة بحضور المهندس جمال غانم ممثل جهاز تنمية الصناعات لمناقشة مشروع انشاء محطة حاويات على مساحة 500 الف متر مربع جنوب رصيف أبو طرطور بتكلفة 400 مليون دولار.

هددت النقابة البديلة لعمال الموانئ البحرية في بورتسودان بتصعيد الاحتجاجات في حال شروع الحكومة في خصخصة الميناء الجنوبي.

حصلت هيئة موانئ البحر الأحمر، على موافقة مجلس الوزراء، على تنفيذ مشروعين لإنشاء مينائين لصيد بأبورماد وشلاتين، بتكلفة تنفيذية تصل إلى 270 مليون جنيه، ومساحة إجمالية للمينائين تصل إلى 220 ألف متر مربع، على أن يكون التنفيذ خلال 12 شهرًا.

بدأت الموانئ المصرية في اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات اللازمة لتغيير تصنيفها من موانئ رمادية إلى موانئ خضراء، من خلال مراعاة الاشتراطات البيئية في عمليات الشحن والتفريغ، وكذلك عمليات تزويد السفن بالوقود، والتخلص من المواد الملوثة للبيئة البحرية.

قام وزير النقل المصري، الدكتور “هشام عرفات”، أمس الإثنين، ببحث العرض الذي تم تقديمه من قبل إحدى الشركات لتجهيز دراسة الجدوى التي تختص بإنشاء ميناء نهري داخل ميناء الإسكندرية، وكان ذلك فى حضور عدد من قيادات النقل البحري والنهري بوزارة النقل.

تعتزم حكومة السودان إنشاء ميناء تجاري حر على ساحل البحر الأحمر. وشرعت «الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة»، في ربط الميناء البحري الجديد بالمنطقة الحرة، التي تديرها الحكومة السودانية بالتعاون مع الصين.

شهد مقر الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، امس الاثنين 7 أغسطس، اجتماعًا بحضور ممثلي وزارة البيئة والهيئة العامة المصرية للبترول وشركة بتروتريد (الشركة المسئولة عن استلام المخلفات السائلة) وشركات القطاع الخاص ومقاولي الأشغال البحرية لجمع المخلفات الزيتية؛ لبحث إمكانية التنسيق والتعاون بين كافة الجهات.

أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الأحد، عن تسلمها كاسر الأمواج الشرقي لميناء الفاو الكبير، مشيرة الى أن هذا الكاسر يعتبر أول فقرة رئيسة ضمن مكونات الميناء.

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top