أوروبا تتعاون مع إسرائيل فى إنشاء خط أنابيب غاز عبر البحر المتوسط

أعلنت حكومات أوروبية دعمها لحكومة إسرائيل أول من أمس الاثنين للمضي قدما في مشروع خط أنابيب بالبحر المتوسط لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا وحددت موعدا مستهدفا لاستكماله في عام 2025.

يهدف خط الأنابيب الذي يمتد لمسافة 200 كيلومتر إلى ربط حقول الغاز قبالة سواحل إسرائيل وقبرص باليونان وربما إيطاليا بتكلفة تصل إلي ستة مليارات يورو (6.4 مليار دولار).

وقال مفوض المناخ والطاقة الأوروبي ميجيل ارياس كانيتي إنه مشروع طموح ندعمه كمفوضية بكل وضوح إذ ستكون له قيمة كبيرة فيما يتعلق بأهداف تأمين الإمدادات وتنويعها."

واكتشفت إسرائيل أكثر من 900 مليار متر مكعب من الغاز البحري وتشير بعض الدراسات إلى وجود 2200 مليار متر مكعب أخرى لم تستغل بعد. وإلى جانب السوق الأوروبية تبحث إسرائيل خيارات التصدير إلى تركيا ومصر والأردن.

وبعد اجتماع في تل أبيب بين وزراء الطاقة من إسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا قال كانتي للصحفيين إنه يعتقد أن المشروع "سيفي بكل المتطلبات اللازمة" بما يسمح بتقديم تعهدات مالية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن خط الأنابيب قد يتم استكماله في 2025 "لكننا سنحاول تسريع الخطى وتقليص الإطار الزمني."

وذكر وزراء الطاقة أنهم سيعقدون اجتماعهم المقبل في قبرص خلال ستة أشهر لمواصلة التقدم في المشروع.

Read 1508 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top