العراق يسعى لاستكشاف النفط والغاز بحريا

قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي في بيان الاثنين إن العراق يخطط للبدء في استكشاف النفط والغاز في الحقول البحرية لتعزيز احتياطات البلد العضو في أوبك.

وقال الوزير إنه وجه شركة الاستكشافات النفطية "إلى أهمية الخروج للمياه الإقليمية لتحديد الاحتياطات الهيدروكربونية وبما يعزز قدرة العراق ومكانته الاقتصادية إقليميا ودوليا.

وكان العراق أعلن الأسبوع الماضي زيادة احتياطاته النفطية إلى 153 مليار برميل من 143 مليار برميل في تقديرات سابقة.

وعزز العراق الإنتاج سريعا في السنوات الأخيرة بمساعدة شركات النفط الأجنبية ليصبح ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية.

وفي نهاية نوفمبر تشرين الثاني وافق العراق على المشاركة في اتفاق أوبك على خفض الإمدادات العالمية للمساهمة في رفع أسعار النفط.

وباشر العراق - ثاني أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية- بخفض إنتاجه منذ مطلع يناير/ كانون الثاني واقع 200 ألف برميل يومياً، مقارنة مع ديسمبر/ كانون أول السابق عليه، من أصل حصة البلاد من الخفض البلاد البالغة 210 آلاف برميل يوميا.

ويأتي هذا القرار في سياق خطط يضعها العراق في الآونة الأخيرة بهدف تطوير القطاع الذي يعد المورد الرئيسي في البلاد تشمل تعزيز إنتاج الحقول الكبرى وتجديد أسطول الناقلات.

وذكرت وزارة النفط العراقية في سبتمبر أيلول خطتها الراهنة تركز على تطوير إنتاج النفط واستثمار الغاز من الحقول الصغيرة في جنوب العراق.

كما يخطط العراق لامتلاك "أسطول كبير" من ناقلات النفط لنقل الخام العراقي إلى الأسواق العالمية.

وذكرت لشركة ناقلات النفط العراقية التي تديرها الدولة على موقعها الإلكتروني منذ أكثر من أسبوع إن أسطول ناقلات البلاد تعرض أغلبه للتدمير خلال الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة لإخراج العراق من الكويت في حرب الخليج الثانية عام 1991، وأنه يجري التخطيط لتطوير عملها من خلال بناء وامتلاك أسطول كبير وحديث للناقلات النفطية. وكانت الشركة تمتلك ما يصل إلى 24 ناقلة في الثمانينيات.

Read 300 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top