«نفط الكويت» تجهّز لطرح مناقصة تنقيب في 6 آبار بحرية

تجهز شركة نفط الكويت لطرح مناقصة التنقيب في البحر على 3 إلى 5 شركات خدمات عالمية، على أن تكون المناقصة لست آبار استكشافية بحرية، بغية تقييم المخزون الموجود بالبحر بعد انتهاء المسوحات الزلزالية.

وبحسب معلومات متناقلة عن مصادر، فإن الشركات التي ستتم دعوتها هي شركات عالمية متخصصة في الخدمات المتكاملة، ومنها شركة «شلمبرغر» و«هاليبرتون» و«بيكر هيوز»، بالإضافة إلى شركتين من هولندا وكندا (لم يتم تقييمهما بعد)، موضحة أن «من الشروط الأساسية للتعاقد مع أي شركة فائزة من الشركات، التعاون مع السوق المحلي في العمليات اللوجستية».

وبينت المصادر أن توجه «نفط الكويت» الحالي هو للآبار الـ6 الاستكشافية المحددة حالياً، وسيكون وفقاً لنظام «تسليم المفتاح» حيث تتسلم الشركة الفائزة هذه المواقع المحددة (الآبار) ومن ثم تقوم هي بالتعاقد على الحفارات والتعاقد على الخدمات، على أن تكون الحفارات المستخدمة في عمليات البحث من الشركات المؤهلة التي ستعد «نفط الكويت» بها قائمة (يتم العمل عليها حالياً).

وقالت المصادر انه بعد الانتهاء من العمليات الاستكشافية في الآبار الـ 6 سيكون هناك تقييم لحجم المخزون النفطي والقدرة الإنتاجية، ومن ثم سيكون هناك خطة لتطوير الحقل البحري، وسيكون بها آبار إضافية ومنشآت لتجميع النفط، وفصله عن الغاز وتصديره للأماكن التي تحددها الشركة عبر إرساله للمواقع المتخصصة بالكويت لإجراء العمليات عليه، ومن ثم تصديره.

وذكرت أن من مميزات الطرح بطريقة «تسليم المفتاح» تخفيض الكلفة خلال مراحل المشروع، كما أنها ستوفّر الوقت والجهد، على اعتبار أنها البداية لشركة «نفط الكويت» للتنقيب في البحر، وسيكون هناك تواجد لـ «نفط الكويت» مع الشركة الفائزة بالمناقصة، بما يضمن انتقال الخبرات للكوادر الوطنية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات الخليجية مثل «أدنوك» و«أرامكو» تتبع هذه الطريقة والآلية (تسليم المفتاح) في مناقصاتها البحرية.

المصدر: صحيفة الراي الكويتية

Read 303 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top