«ميناء حاويات العقبة» تحقق عدة إنجازات العام الماضي

كللت شركة ميناء حاويات العقبة، بوابة العالم إلى الأردن وما حوله، عام 2016 بإضافة العديد من الإنجازات إلى سجلها الحافل بالنجاحات، محققةً إنجازات ملحوظة في مختلف جوانب عملها الإنتاجية التشغيلية، وتطوير الأعمال، بالإضافة إلى خدمة المجتمع.

وفي هذا السياق، فقد تمكنت شركة ميناء حاويات العقبة على الصعيد التشغيلي من التعامل مع ما مجموعه 791,860 حاوية مكافئة عام 2016 بارتفاع سجل ما نسبته 4.6% بالمقارنة مع عام 2015، بينما حققت رقماً قياسياً جديداً في الحاويات الممتلئة المصدرة بتعاملها مع 119,000 حاوية، بارتفاع نسبته 6.9% بالمقارنة مع عام 2015، وبارتفاع تراكمي بلغت نسبته 53.7% منذ عام 2013.

وقد شهد العام المنصرم تغيراً في أحجام البواخر التي تؤم ميناء حاويات العقبة والتي ارتفعت أحجام سعتها الاستيعابية من 6,500 حاوية مكافئة وصولاً إلى 9,500 حاوية مكافئة، الأمر الذي يدل على الثقة الكبيرة التي تضعها خطوط وشركات الشحن على عاتق شركة ميناء حاويات العقبة وعملياتها وإنتاجيتها.

هذا وحصلت شركة ميناء الحاويات مرة جديدة على اعتراف المبادرة العالمية لإعداد وكتابة التقارير (GRI-4) إثر إطلاقها لتقريرها الخامس للاستدامة. وتعتبر شركة ميناء حاويات العقبة، الشركة الوحيدة في العقبة وواحدة من أربع شركات على مستوى المملكة، التي تقدم مثل هذه المستويات من الشفافية والإفصاح، بجانب كل من أرامكس والبنك العربي ومجموعة نقل.

وفيما يتعلق بالتدريب الميداني، واصلت الشركة عملها على تمكين موظفيها من خلال تخصيص دورات تدريبية داخلية، عُنيت بالمهارات الشخصية والاجتماعية، والتعامل مع المعدات واستخدامها، وبالمهارات المتقدمة، متمكنةً من إعطاء ما مجموعه 14,248 ساعة تدريبية.

ومن ناحية مساعيها الرامية للمشاركة في الحفاظ على البيئة، فقد نظمت شركة ميناء حاويات العقبة حملة لتنظيف جوف البحر وشاطئ الغوص في منتزه العقبة البحري والشاطئ الداخلي للشركة بالقرب من المرسى بمشاركة تطوعية واسعة شملت 50 موظفاً من موظفيها والعديد من أفراد المجتمع المحلي لمدينة العقبة، هذا بالإضافة لمشاركة 18 غطاساً من عدة جهات ، حيث قاموا جميعاً بالمساهمة في تجميع 50 كيساً من النفايات الصلبة من جوف البحر والشاطئ.

هذا وأعلنت الشركة خلال عام 2016 عن نيلها شهادة «الآيزو 14001» بعد سنوات من العمل المتفاني والذي استلزم تعاوناً كبيراً بين اللجنة التوجيهية البيئية والإداريين والموظفين، الأمر الذي أهّل الشركة لنيل شهادة رسمية في انسيابية نظم الإدارة البيئية، بالإضافة لشهادة «الآيزو 14001». وبحصولها على هذه الشهادة المرموقة، تعتبر شركة ميناء حاويات العقبة الشركة الوحيدة الحاصلة عليها في المملكة بنسختها لعام 2015 للموانئ.

ويحمل حصول الشركة على شهادة المطابقة «الآيزو 14001» العديد من المميزات التي تضاف لإنشاء سلسلة من معايير الجودة المتعلقة بالممارسات التجارية والبيئية، ومن أهمها: الحد من التكاليف من خلال الاستخدام الفعال للموارد والمواد، وإدارة الامتثال القانوني عبر تحديد أولويات استراتيجيات إدارة المخاطر البيئية، فضلاً عن تقليص احتمالية ازدواجية الجهود بفضل نظام العمل المتكامل، وإدارة سمعة الشركة وقيادتها، والبناء على المزايا التنافسية، وتسهيل التكامل مع الشهادات الدولية الأخرى كشهادة التميز في السلامة والصحة المهنية والشهادة البيئية الخاصة في نظام الإدارة البيئية المختصة بالموانئ.

هذا واستمرت شركة ميناء حاويات العقبة خلال عام 2016 في تعزيز تواجدها في المجتمع المحلي من خلال المساهمة الفاعلة لمختلف مجالات المسؤولية المؤسسية المجتمعية. وفي هذا السياق، عقدت الشركة وبالتعاون مع مديرية الخدمات الطبية الملكية وجهات اخرى مساهمة في الرعاية، يوماً طبياً مجانياً في العقبة.

ونظمت الشركة احتفالاً خاصاً بمناسبة يوم المرأة العالمي هدف إلى زيادة وعي نساء محافظة العقبة حول العديد من القضايا من خلال سلسلة من المحاضرات والندوات. وقد شهد الاحتفال الذي حضره موظفو الشركة وعائلاتهم، إقامة بازار خاص اشتمل على عرض مجموعة من الأشغال اليدوية والأحجار الكريمة التي شُغلت من قبل عدة جمعيات تابعة لمحافظة العقبة ومنها جمعية نشميات الأحيوات، وجمعية رحمة الخيرية، وجمعية المسعودي، فضلاً عما شهده من فقرات ترفيهية منوعة من بينها فقرات خاصة بالأطفال.

ونفذت شركة ميناء حاويات العقبة يوماً بيئياً بمناسبة يوم الشجرة تحت عنوان «العناية ببيئتنا» وذلك كجزء من حملتها لزراعة الأشجار، والتي نتج عنها زراعة أكثر من 200 شجرة من قبل موظفي الشركة.

وأطلقت الشركة خلال العام الماضي حملة «اكفل طالب 5» للعام الخامس على التوالي، وذلك تماشياً مع التزامها المستمر بدعم وتوسيع الآفاق التربوية لسكان محافظة العقبة والقرى المحيطة بها مع بداية العام الدراسي بالتركيز على الفئات حظاً ممن يواجهون تحديات مالية مع بدايات العام الدراسي؛ حيث قامت ضمن الحملة ما زاد عن 700 طالب من 23 مدرسة بالمستلزمات واللوازم المدرسية والمساعدات المالية لتغطية الرسوم الدراسية لمدة عام دراسي كامل.

وكجزء من جهودها المتواصلة لرفع مستوى الوعي لدى موظفيها، احتفت شركة ميناء حاويات العقبة باليوم العالمي للسلامة، وذلك بإقامة حملة توعوية ،سلطت الضوء عبرها على أهمية ودور الموظفين في الحفاظ على سلامة بيئة العمل. وتضمنت الحملة جلسات توعوية حول إجراءات التفتيش الروتينية للشاحنات والتدخل السريع لضمان سلامة بيئة العمل. وإضافةً لما سبق، تعاونت شركة ميناء حاويات العقبة مع مديرية التربية في العقبة لإجراء دورات توعوية تعلقت بالسلامة على الطرقات لطلاب المدارس؛ حيث استفاد منها أكثر من 3,000 طالب بالإضافة إلى أهاليهم.

Read 2745 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top