محمد الشامسي: البنية التحتية الركيزة الأساسية لتطوير المنطقة الحرة
الكابتن محمد جمعة الشامسي

قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، لمحطة البث الرقمية الخاصة بمجموعة أكسفورد للأعمال، إن القطاع البحري وقطاع الخدمات اللوجستية لا يزالان يوفران الكثير من فرص النمو، بغض النظر عن المعطيات الاقتصادية حول العالم.

قال محمد الشامسي خلال مقابلة بُثّت عبر الإنترنت، إنه بالنظر إلى البيئة التشغيلية المملوءة بالتحديات، فإن موانئ أبوظبي تحرص دوماً على تعزيز كفاءة إجراءاتها من خلال الاستثمار في التكنولوجيا، شأنها في ذلك شأن العديد من المشغلين الآخرين حول العالم. وأكد للمحطة العالمية أن الشركة لا تزال تتمتع بنمو مشهود. وأضاف: «إن حركة شحن بضائع الدحرجة والبضائع العامة والسائبة لا تزال تشهد نمواً جيداً، ولكن علينا أيضاً أن نواصل مساعينا لضبط التكاليف، وتحقيق الكفاءة المثلى في عملياتنا التشغيلية».

وسلط الشامسي الضوء على المزايا التي توفرها البنية التحتية الحديثة لميناء خليفة، ما يشكل عاملاً جاذباً للمستثمرين الحريصين على بدء مشاريعهم الصناعية واللوجستية بالقرب من الميناء. وأكد الشامسي على جانب التكامل بين ميناء خليفة ومدينة خليفة الصناعية، حيث تم تطويرهما جنباً إلى جنب لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة. وإضافة إلى هذه المزايا، أضاف الشامسي أن مدينة خليفة الصناعية تحظى أيضاً بالقرب من ثلاثة مطارات دولية وطرق حديثة للشاحنات، وستشهد الخطط المستقبلية ربط المدينة الصناعية بدول مجلس التعاون الخليجي بواسطة السكك الحديدية.

سلاسة الحركة
وقال: «إن ازدهار الحركة التجارية في المناطق الحرة يعتمد على سلاسة الحركة وفعالية خطوط الاتصال»، وأضاف: «وجود البنية التحتية ليس كافياً، بل ينبغي العمل أيضاً على توفير خدمات خطوط الشحن وتسهيل الوصول المباشر». وأشار إلى أن البيئة الملائمة للأعمال تساهم في تعزيز القدرة التنافسية.

وقال: «لقد جاء إطلاق منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة في الوقت المناسب، بهدف تلبية الطلب المتزايد على المناطق الحرة. وتمثل هذه المنطقة الجيل القادم للتجارة والمشاريع اللوجستية والصناعية، على امتداد مساحة إجمالية تبلغ 100 كلم مربع في المنطقة «أ» والمنطقة «ب»».

وقال الشامسي «جاء افتتاح ميناء خليفة لدعم نمو الاقتصاد المحلي بالإمارة، ثم ما لبث أن أثبت ميناء خليفة حضوره على المستويين الإقليمي والدولي». وأضاف: «نتابع باستمرار الفرص المتاحة حول العالم، فنحن لسنا بمعزل عن المستجدات من حولنا، إلا أننا نركز على الفرص الواعدة في أبوظبي ودولة الإمارات، لتحقيق مستويات النمو المتوقعة لميناء خليفة، من حيث أعداد الحاويات وأنواع البضائع المختلفة».

وأوضح قائلاً: «إن خطة التوسّع الكبرى لمحطة الحاويات في ميناء خليفة ستضيف 1000 متر إلى الرصيف البحري بحلول منتصف عام 2018، ما يعني إضافة مساحة تمتد إلى 600,000 متر مربع لمناولة البضائع. من جانب آخر، فإنّ الاتفاقية التي عقدناها مؤخراً مع شركة «كوسكو» الملاحية للموانئ المحدودة ستثمر عن محطة حاويات جديدة يُتوقع أن تدخل حيز التشغيل في 2018، بطاقة استيعابية تعادل 2.4 مليون حاوية نمطية سنوياً. وعند استكمال جميع المراحل، من المخطط رفع القدرة الاستيعابية إلى 3.5 مليون حاوية، أي أنّ المحطتين ستحققان قدرة إجمالية تصل إلى 6 ملايين حاوية سنويّاً».

نموذج فريد
من جانب «غلوبال پلاتفورم»، أكدت نسليهان أيداغول، العضو المنتدب للإدارة لدى المحطة الرقمية، أهميّة المقابلة التي أجريت مع الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، فقالت إنّ الحوار يلقى اهتماماً كبيراً، سواء في أوساط صناعة الشحن والموانئ، أو في الأوساط الاستثماريّة بصفة عامة. فهذه المقابلة الرقمية طرحت أفكاراً مهمّة حول قضايا ومسائل تهمّ شريحة واسعة من صناع القرار، وخصت بالذكر ما أدلى به الشامسي حول أهمية التكامل بين الموانئ والمناطق الحرّة، معتبرة أنّ وجهة النظر التي طرحها الشامسي ستستقطب شركات عدة إلى مدينة خليفة الصناعية.

Read 1892 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top